أ.1 |
المفهوم العام لمقرر مراقبة الجودة وسلامة الأغذية وأهميته. يتعرف الطالب على مفهوم مراقبة جودة الأغذية وأهميته من خلال المحاضرات النظرية والمناقشات ويتم إشراكه في العملية التعليمية شفهيا ونظريا. |
أ.2 |
من خلال المحاضرات والأنشطة العملية وورش العمل يستطيع الطالب وضع التخطيط المناسب لتحقيق برنامج رقابي علي الأغذية في المنشآت المختلفة حسب القوانين المنصوص عالميا عليها في مجال رقابة الأغذية. |
أ.3 |
من خلال المحاضرات والأنشطة العملية وورش العمل والواجبات الخاصة بتطبيق أنظمة لمراقبة جودة الأغذية في الأسواق العالمية والمحلية . |
أ.4 |
من خلال الأنشطة المعملية والمحاضرات وورش العمل والواجبات يستطيع الطالب معرفة المعايير والمبادئ المرتبطة برفع مستوى الجودة في مجال الغذاء محليا ومقارنته بالمعايير العالمية ويتم قياس ذلك باختباره شفهيا ونظريا. |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
من خلال الواجبات المطلوبة والأنشطة المعملية يستطيع الطالب تحليل مشاكل سلامة الأغذية في مصانع الأغذية . |
ب.2 |
من خلال العمل الجماعي يستطيع الطالب أن يميز بين الحلول المقترحة لسلامة الغذاء واختيار المناسب منها من خلال الحكم على المشاريع والتقارير المقدمة. |
ب.3 |
من خلال الأنشطة المعملية يستطيع الطالب التمييز بين أنواع عيوب الجودة وعدم مطابقة المقاييس العالمية للجودة |
ت.المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
من خلال الزيارات الميدانية لمركز المراقبة والتفتيش علي الأغذية وورش العمل يمكن لطالب تصميم رسم تخطيطي توضيحي لبناء منشأة غذائية (مصنع او شركة غذائية ) تتوفر فيه الاشتراطات الصحية اللازمة لتحقيق مبدئي السلامة والجودة. |
ج.2 |
من خلال ورش العمل والأنشطة المعملية والتدريب الميداني يستطيع الطالب استخدام بعض الاختبارات السريعة (الكيميائية والميكروبيولوجية) في مجال الغذاء واستخدامها في الأنشطة المعملية والتدريب الميداني وورش العمل. |
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
أن يكتسب الطالب بالممارسة القدرة على الإلقاء والتقديم والمناقشة البناءة وإيصال المعلومة للجهات التي يتعامل معها ويمكن إبرازه وتقييمه من خلال العرض الشفوي وتقديم التقارير |
د.2 |
تعويد الطالب على العمل في فريق ويتحقق ذلك بالقدرة على إدارة الوقت والعمل الجماعي ويقاس ذلك بالعروض الشفوية الجماعية المقدمة ومهارات تقسيم العمل بين فريق العمل. |
طرق التعلم والتعليم
· .محاضرات
· الأنشطة معملية وجمع المعلومات
حلقات المناقشة وعرض والإلقاء
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
10 |
10% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
7 |
امتحان النهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
60 |
60% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
||||
Food Safety: A practical and Case Study Approach |
Springer. USA. |
2nd |
Anna McElhatton, Richard J. Marshall |
2005 |
كتب مساعدة |
||||
Food Quality Assurance, principles and practices |
Van Nostrand Rinhold |
2nd |
Inteaz Ali |
2006 |
Essential of Food Science second edition |
Kluwer Academic/ Plenum publishers |
1est |
Vickie A. Vacklavik, Elizabeth Christian |
2003 |
مجلات علمية |
|
|
|
|
مواقع إنترنت |
|
|
|
|
Manual of food quality control |
FAO,Rome |
|
Om P.Dhamija |
1991 |