القسم العلمي
قسم الصحة العامةالبرنامج الدراسي
بكالوريوس في صحة عامةنوع المقرر
إجباريالوحدات
03الاسبقيات
نظرة عامة
1
الكلية/ القسم/ البرنامج المسؤول عن المقرر
كلية التقنية الطبية - قسم الصحة العامة
2
اسم المقرر(باللغة العربية)
مكافحة العدوى في المرافق الصحية
3
رمز واسم المقرر باللغة الإنجليزية
PH734 – Infection Control in Health Facilities
4
المتطلبات السابقة والمصاحبة للمقرر (الأسبقيات)
منجز على الأقل 75 وحدة
5
اسم منسق المقرر
سناء عبدالسلام محمد مسعود
6
الأقسام العلمية ذات العلاقة بالبرنامج
الصحة العامة
7
الرصيد الكلي للمقرر (بالوحدة- ساعة /أسبوع)
3 وحدات /3 ساعات أسبوعياً
8
اللغة المستخدمة في تدريس المقرر
اللغة الإنجليزية
9
السنة الدراسية/ الفصل الدراسي
خريف- الفصل السابع
10
تاريخ وجهة اعتماد المقرر (مجلس القسم/ الكلية/ الجامعة/ غيرها)
2015-2016م
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
بنهاية الفصل الدراسيسيكون الطلاب قادرين على
● التعرف على تنظيم وأهمية وأهداف برنامج مكافحة العدوى ، وكذلك مراجعة تاريخ مكافحة العدوى.
● تعرف على المبادئ الأساسية لمكافحة العدوى ووصف كيفية انتشار الكائنات المسببة للأمراض في أماكن الرعاية الصحية لمعرفة إجراءات المكافحة.
● فهم الممارسات والاحتياطات الأكثر شيوعًا لمكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية والتعرف على الفوائد التي تعود على المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية من الالتزام بهذه الممارسات.
● اعلم أن غسل اليدين هو النقطة الأساسية التي تساعد على منع ومكافحة انتشار العدوى. و وصف الظروف التي تتطلب استخدام الحواجز وممارسات مكافحة العدوى وتزويد الطلاب بالمعرفة المناسبة لتمكينهم من الاستخدام الفعال لمعدات الحماية الشخصية من أجل حماية أنفسهم والآخرين من انتقال العدوى.
● معرفة أهمية وطرق وأنواع وخطوات التنظيف والتطهير والتعقيم و تعرف على كيفية التعامل مع المرضى ومحيطهم ومعدات رعاية المريض لمنع انتقال الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض إلى الآخرين.
● وصف تدابير محددة لمنع انتقال مسببات الأمراض المنقولة بالدم عن طريق الحقن الملوثة والأدوات الحادة الأخرى.
● نشر الوعي بأهمية تطبيق ممارسات مكافحة العدوى لمنع تعرض العاملين في مجال الرعاية الصحية للعدوى الشديدة.
● تعرف على إدارة البيئة والنفايات. و التعرف على النتائج السلبية لعدم تنفيذ استراتيجيات مكافحة العدوى (زيادة انتشار الأمراض المعدية والمعدية (عدوى المستشفيات) وكذلك ظهور مقاومة مضادات الميكروبات) و تعلم كيفية المراقبة والوقاية من العدوى أثناء تفشي المرض.
أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)
أ.1 |
أن يفهم الطالب الهيكلية التنظيمية لبرنامج مكافحة العدوى. |
أ.2 |
تحقيق فهم أساسي للمفاهيم والمبادئ الأساسية المتعلقة بمكافحة العدوى. |
أ.3 |
فهم عملية العدوى لمعرفة إجراءات المكافحة المطلوبة. |
أ.4 |
فهم نقدي لأهمية تنفيذ إدارة وسياسات مكافحة العدوى. |
ب. المهاراتالذهنية (Mental skills)
ب.1 |
سوف يتعرف الطالب على أهمية برنامج مكافحة العدوى. |
ب.2 |
سيتعرف الطالب على الظروف التي تتطلب استخدام ممارسات مكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية. |
ب.3 |
سيكون الطالب قادرًا على اقتراح طرق للتغلب على المقاومة الميكروبية و HAIs. |
ب.4 |
سوف يدرك الطالب ويطور استراتيجيات فعالة للتعامل مع تفشي المرض. |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
سيتمكن الطالب من تحليل العلاقة بين البشر والكائنات الدقيقة بشكل نقدي. |
ج.2 |
سوف يميز الطالب المسؤولية المهنية للالتزام بممارسات مكافحة العدوى. |
ج.3 |
سيدرك الطالب أن غسل اليدين هو النقطة الأساسية التي تساعد على منع انتشار العدوى والسيطرة عليها. |
ج.4 |
سيتعلم الطالب كيفية مراقبة ومنع العدوى أثناء تفشي المرض. |
ث. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
سيتمكن الطالب من التواصل بشكل فعال من خلال العروض التقديمية الشفوية والعمل مع الآخرين. |
د.2 |
سيتمكن الطالب من تطبيق تدابير مكافحة العدوى الشاملة في مرافق الرعاية الصحية. |
د.3 |
يدرك الطالب أهمية تطبيق ممارسات مكافحة العدوى. |
د.4 |
سوف يدرك الطالب أن غسل اليدين ، معدات الوقاية الشخصية ، التنظيف ، التطهير ، التعقيم، البيئة ، وإدارة النفايات هي الممارسات الرئيسية لمنع انتشار العدوى. |
طرق التعلم والتعليم
· .محاضرات
· التعليم الرسمي.
· المواد السمعية والبصرية (فيديو).
· مناقشة المجموعة.
· الاختبارات القصيرة ، والأعمال المنزلية ، والعروض التقديمية.
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
|
|
|
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
7 |
امتحانالنهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
70 |
70% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
||||
Practical Guidelines for infection control in health care facilities |
WHO Geneva, Switzerland |
Regional Publication No. 41 |
WHO, Regional Office for South-East Asia and Regional Office for Western Pacific
|
Online. |
Prevention of hospital-acquired infections: a practical guide |
WHO Geneva, Switzerland |
2nd edition |
WHO. Department of Communicable Disease. |
Online. |
Good Practice in Infection Prevention and Control: Guidance for Nursing Staff. |
Royal College of Nursing, London |
- |
Royal College of Nursing |
Online. |
Decontamination and Reprocessing of Medical Devices for Health-care Facilities |
WHO Geneva, Switzerland |
- |
I. WHO. II. Pan American Health Organization. |
Online |
WHO best practices for injections and related procedures toolkit. |
WHO Geneva, Switzerland |
- |
WHO/EHT/10.02 |
Online |
WHO guidelines on hand hygiene in health care (advanced draft): global safety challenge 2005-2006: clean care is safer care |
WHO Geneva, Switzerland |
- |
World Health Organization |
Online |
كتب مساعدة |
||||
|
|
|
|
|
مجلات علمية |
||||
American Journal of Infection Control, Journal of Hospital Infection, and Infection Control & Hospital Epidemiology journal. |
- |
- |
- |
Online. |
مواقع إنترنت |
||||
www.who.int/emc www.cdc.gov/pubs/… |
- |
- |
- |
Online |
Articles |
many |
- |
- |
Online |
علم الأحياء (BI153)
كيمياء عامة (CH152)
إحصاء حيوي (BS241)
فيزياء طبية (MP243)
تقنية معلومات (IT224)
اللغة الإنجليزية (EN242)
علم التشريح (AN332)
علم وظائف الأعضاء (PS336)
علم الطفيليات الطبية I (PH333)
علم الأحياء الدقيقة العام (MB334)
كيمياء حيوية (BC331)
علم الأنسجة (HS335)
علم الطفيليات الطبية II (PH436)
التغذية الصحية (PH437)
تشريعات صحية وأخلاقيات مهنة (PH433)
التوعية والتثقيف الصحي (PH432)
صحة المجتمع (PH431)
علم المناعة و الأمصال (PH425)
منظومات صحية (PH424)
الصحة ونمط الحياة (PH521)
الرعاية الصحية للأم والطفل (PH532)
علم البكتيريا الطبية (PH533)
الصحة النفسية (PH534)
الرقابة الصحية الدولية (PH535)
علم السموم والأدوية (PH536)
علم الفيروسات الطبية (PH636)
الصحة البيئية (PH631)
الصحة والسلامة المهنية (PH637)
الدعم النفسي والاجتماعي (PH638)
إدارة الأزمات الصحية والكوارث (PH635)
إسعافات الأولية (EL623)
الحماية الصحية للعجزة والمسنين (EL624)
علم الوبائيات (PH632)
مكافحة آفات الصحة العامة (PH735)
طرق البحث وتحليل البيانات (PH736)
مكافحة العدوى في المرافق الصحية (PH734)
السياسات والتدابير الصحية (PH733)
مراقبة الجودة وسلامة الأغذية (PH732)
علم الأحياء الدقيقة للأغذية (PH731)
الإعلام الصحي والتواصل (EL824)
الوراثة وصحة المجتمع (PH831)
التفتيش الصحي والغذائي (PH832)
هندسة صحية (PH833)
الصحة المدرسية (PH837)
التغذية العلاجية (PH838)
اقتصاديات صحية (EL825)