أ.1 |
أن يفهم الطالب البنية العامة ووظائف الجينات ودورها في الصحة والمرض وعلاقة "الاختراق" و "التفاعل" بتعبيرها المظهري. |
أ.2 |
أن يعرف الطالب تحديد مدى قوة الأمراض الوراثية ومدى مساهمة تفاعل الجينات والبيئة في إحداث الأمراض. |
أ.3 |
أن يدرك الطالب فوائد ومخاطر الاختبارات الجينية والفحص الجيني في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة. |
أ.4 |
أن يكون الطالب قادراً على فهم الجوانب التنظيمية والقانونية والنفسية الاجتماعية للمعلومات الجينية والممارسة والأبحاث و توجيه تعليمهم المستمر في علم الوراثة والصحة العامة. |
ب. المهاراتالذهنية (Mental skills)
ب.1 |
أن يتعرف الطالب على العوامل التي تساعد على انتشار الأمراض الوراثية التي تؤثر على الصحة العامة. |
ب.2 |
أن يفهم الطالب تفاعل الجينات والبيئة. |
ب.3 |
أن يستطيع إدراك الطالب الجوانب القانونية والأخلاقية لعلم الوراثة والمعلومات الوراثية والقضايا النفسية والاجتماعية المحيطة بعلم الوراثة والاختبارات الجينية. |
ب.4 |
أن يربط الطالب بين التثقيف الجيني وسياسة الصحة العامة. |
ت.المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
أن يستطيع الطالب التمييز بين الأمراض الوراثية وغير الوراثية |
ج.2 |
أن يستخدم الطالب بعض المهارات لمعرفة كيفية توقع توارث الأمراض الوراثية . |
ج.3 |
أن يكتسب الطالب بعض المهارات المهنية والعملية لمعرفة نسية الإصابة والإحصائيات المتوقعة لهذه الأمراض . |
ج.4 |
أن يفرق الطالب بين أنواع الجيناتالسائدة و المتنحية وخاصة التي تكون ذات خطورة على صحة المجتمع. |
ث. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
أن يكون الطالب قادراً على كتابة التقرير بطريقة سلمية. |
د.2 |
أن يستطيع الطالب تقديم المشورة الوراثية و المعلومات للدعم عائلات المتأثرة أو المعرضة لخطر الإصابة باضطراب وراثي ولعامة الناس أيضاً في المراكز الرعاية الصحية وخاصة الناس المقبلين على الزواج من الأقارب. |
د.3 |
أن يستطيع الطالب تجهيز حملات التوعية وأن يوضح مخاطر الأمراض الوراثية. |
د.4 |
أن يكون الطالب قادراً على إعداد الكتيبات ومنشورات توضح فيها أهمية تجنب مخاطر الأمراض الوراثية وذلك باتباع النظام الصحي من الغذاء والعادات الصحية. |
طرق التعلم والتعليم
· .محاضرات
· الأنشطة معملية وجمع المعلومات
· حلقات المناقشة وعرض والإلقاء
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
10 |
10% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
7 |
امتحان النهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
60 |
60% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
|
|
|
|
كتب مساعدة |
||||
UNDERSTANDING GENETICS |
The New York – Mid-Atlantic Consortium for Genetic and Newborn Screening Services |
|
|
|
Molecular Biology |
McGraw-Hill, a business unit of The McGraw-Hill Companies, Inc |
Fifth Edition |
Robert F. Weave |
|
Genetics |
W. H. Freeman and Company New York |
fourth Edition |
Benjamin A. Pierce |
|
Cell biology, Genetics, Molecular biology, Evolution and Ecology |
S. Chand & Company Ltd., |
First Multicolour Edition |
P.S. VERMA & V.K. AGARWAL |
|
مدخلإلىعلمالوراثة |
|
|
عباسحسينمغيرالربيعي |
|
الجينات وبيولوجيا الأمراض الوراثية |
دار المعارف |
|
د. منير علي الجنزوري |
|
Public Health Genomics, The Essentials |
Jossey-Bass A Wiley Imprint |
|
CLAUDIA N. MIKAIL |
|
مجلات علمية |
|
|
|
|
مواقع إنترنت |
|
|
|
|
غيرها |
|
|
|
|