PH831 : الوراثة وصحة المجتمع

القسم العلمي

قسم الصحة العامة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في صحة عامة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

BC331PH521

نظرة عامة

بنهاية الفصل الدراسيسيكون الطلاب قادرين على

1. معرفة لمحة عامة عن علم الوراثة والمعلومات الوراثية ودورها في الصحة والمجتمع

2. معرفة وفهم القضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية حول علم الوراثة والمعلومات الجينية.

3. القدرة على توقع العلاقة المستقبلية بين علم الوراثة والمعلومات الجينية للصحة والمجتمع.

معرفة تدابير الوقاية والسيطرة والمكافحة المناسبة للأمراض الوراثية بما في ذلك ترشيد استخدام البرامج الصحية

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أ.1

أن يفهم الطالب البنية العامة ووظائف الجينات ودورها في الصحة والمرض وعلاقة "الاختراق" و "التفاعل" بتعبيرها المظهري.

أ.2

أن يعرف الطالب تحديد مدى قوة الأمراض الوراثية ومدى مساهمة تفاعل الجينات والبيئة في إحداث الأمراض.

أ.3

أن يدرك الطالب فوائد ومخاطر الاختبارات الجينية والفحص الجيني في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة.

أ.4

أن يكون الطالب قادراً على فهم الجوانب التنظيمية والقانونية والنفسية الاجتماعية للمعلومات الجينية والممارسة والأبحاث و توجيه تعليمهم المستمر في علم الوراثة والصحة العامة.

ب‌. المهاراتالذهنية (Mental skills)

ب.1

أن يتعرف الطالب على العوامل التي تساعد على انتشار الأمراض الوراثية التي تؤثر على الصحة العامة.

ب.2

أن يفهم الطالب تفاعل الجينات والبيئة.

ب.3

أن يستطيع إدراك الطالب الجوانب القانونية والأخلاقية لعلم الوراثة والمعلومات الوراثية والقضايا النفسية والاجتماعية المحيطة بعلم الوراثة والاختبارات الجينية.

ب.4

أن يربط الطالب بين التثقيف الجيني وسياسة الصحة العامة.

ت‌.المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ج.1

أن يستطيع الطالب التمييز بين الأمراض الوراثية وغير الوراثية

ج.2

أن يستخدم الطالب بعض المهارات لمعرفة كيفية توقع توارث الأمراض الوراثية .

ج.3

أن يكتسب الطالب بعض المهارات المهنية والعملية لمعرفة نسية الإصابة والإحصائيات المتوقعة لهذه الأمراض .

ج.4

أن يفرق الطالب بين أنواع الجيناتالسائدة و المتنحية وخاصة التي تكون ذات خطورة على صحة المجتمع.

ث‌. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)

د.1

أن يكون الطالب قادراً على كتابة التقرير بطريقة سلمية.

د.2

أن يستطيع الطالب تقديم المشورة الوراثية و المعلومات للدعم عائلات المتأثرة أو المعرضة لخطر الإصابة باضطراب وراثي ولعامة الناس أيضاً في المراكز الرعاية الصحية وخاصة الناس المقبلين على الزواج من الأقارب.

د.3

أن يستطيع الطالب تجهيز حملات التوعية وأن يوضح مخاطر الأمراض الوراثية.

د.4

أن يكون الطالب قادراً على إعداد الكتيبات ومنشورات توضح فيها أهمية تجنب مخاطر الأمراض الوراثية وذلك باتباع النظام الصحي من الغذاء والعادات الصحية.

طرق التعلم والتعليم

· .محاضرات

· الأنشطة معملية وجمع المعلومات

· حلقات المناقشة وعرض والإلقاء

طرق التقييم

ت

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

امتحان النصفي الأول

من ساعة ونصف إلى ساعتان

10

10%

كتابي

2

امتحان النصفي الثاني

من ساعة ونصف إلى ساعتان

10

10%

كتابي

3

اختبار شفهي

4

تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية)

من ربع ساعة إلى نصف ساعة

10

10%

كتابي

5

اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض)

من نصف ساعة إلى ساعة

10

10%

عرض والإلقاء

أو كتابي

6

المناقشات

7

امتحان النهائي

من ساعتان إلى 3 ساعات

60

60%

كتابي

المجموع

100 درجة

100%

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات المقرر

أستاذ المقرر

الكتب الدراسية المقررة

كتب مساعدة

UNDERSTANDING

GENETICS

The New York – Mid-Atlantic Consortium for Genetic and Newborn Screening Services

Molecular Biology

McGraw-Hill, a business unit of The McGraw-Hill Companies, Inc

Fifth Edition

Robert F. Weave

Genetics

W. H. Freeman and Company

New York

fourth Edition

Benjamin A. Pierce

Cell biology, Genetics, Molecular biology, Evolution and Ecology

S. Chand & Company Ltd.,

First Multicolour Edition

P.S. VERMA

& V.K. AGARWAL

مدخلإلىعلمالوراثة

عباسحسينمغيرالربيعي

الجينات وبيولوجيا الأمراض الوراثية

دار المعارف

د. منير علي الجنزوري

Public Health Genomics, The Essentials

Jossey-Bass

A Wiley Imprint

CLAUDIA N. MIKAIL

مجلات علمية

مواقع إنترنت

غيرها

اللغة العربية (AL141)
علم الأحياء (BI153)
كيمياء عامة (CH152)
إحصاء حيوي (BS241)
فيزياء طبية (MP243)
تقنية معلومات (IT224)
اللغة الإنجليزية (EN242)
علم التشريح (AN332)
علم وظائف الأعضاء (PS336)
علم الطفيليات الطبية I (PH333)
علم الأحياء الدقيقة العام (MB334)
كيمياء حيوية (BC331)
علم الأنسجة (HS335)
علم الطفيليات الطبية II (PH436)
التغذية الصحية (PH437)
تشريعات صحية وأخلاقيات مهنة (PH433)
التوعية والتثقيف الصحي (PH432)
صحة المجتمع (PH431)
علم المناعة و الأمصال (PH425)
منظومات صحية (PH424)
الصحة ونمط الحياة (PH521)
الرعاية الصحية للأم والطفل (PH532)
علم البكتيريا الطبية (PH533)
الصحة النفسية (PH534)
الرقابة الصحية الدولية (PH535)
علم السموم والأدوية (PH536)
علم الفيروسات الطبية (PH636)
الصحة البيئية (PH631)
الصحة والسلامة المهنية (PH637)
الدعم النفسي والاجتماعي (PH638)
إدارة الأزمات الصحية والكوارث (PH635)
إسعافات الأولية (EL623)
الحماية الصحية للعجزة والمسنين (EL624)
علم الوبائيات (PH632)
مكافحة آفات الصحة العامة (PH735)
طرق البحث وتحليل البيانات (PH736)
مكافحة العدوى في المرافق الصحية (PH734)
السياسات والتدابير الصحية (PH733)
مراقبة الجودة وسلامة الأغذية (PH732)
علم الأحياء الدقيقة للأغذية (PH731)
الإعلام الصحي والتواصل (EL824)
الوراثة وصحة المجتمع (PH831)
التفتيش الصحي والغذائي (PH832)
هندسة صحية (PH833)
الصحة المدرسية (PH837)
التغذية العلاجية (PH838)
اقتصاديات صحية (EL825)