أ.1 |
القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات المتعلقة بمفهوم التغذية وأنواع المغذيات الصغرى والكبرى وما ينجم عن نقصها في الجسم والجرعات اليومية اللازمة لكل الفئات العمرية دون تغيير يٌذكر، معرفة المصطلحات الفنية ( معرفة أسامي الأمراض الناجمة عن سوء التغذية والأعراض المصاحبة) المعرفة المنهجية وطرق البحث). |
أ.2 |
أن يتعرف الطالب ويفهم المبادئ التوجيهية الغذائية للأكل ،وأن يتذكر الطالب و يعدد أنواع الأكل الصحي وأنواع المغذيات الضرورية في الغذاء ، أن يصف الطالب و يشرح الطالب أنواع المغذيات المرتبطة بأمراض معينة و أن يفسر الطالب كيفية العلاج بالغذاء أن يخطط الطالب برنامج غذائي معين لمختلف الحالات و تحديد العوائق التي تحول دون التغذية الكافية وذلك |
أ.3 |
فهم متطلبات النظم الغذائية المعدلة والتغذية المعوية والحقن الكلي وتغذية العناصر |
أ.4 |
فهم المتطلبات الغذائية المعدلة للأمراض الشائعة بما في ذلك اضطرابات القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والكلى وكذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة. |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
القدرة علي تحليل وتحديد وتمييز نوع الغذاء اللازم لكل مرض وتصميم وجبات معينة أو برنامج غدائي متكامل لكل مرض علي حدة و أن يقارن الطالب أعراض معينة عند مريض معين مع الأعراض المصاحبة التي تتوافق مع نقص عنصر معين أو سوء تغذية |
ب.2 |
القدرة علي تصميم وجبات لأصحاب الأمراض المختلفة . السمنة أمراض السكر والضغط وأمراض الكلي والقلب . أمراض الغدد وعلاقتها بالأمراض الأخرى |
ب.3 |
القدرة على التفكير الإبداعي ,و تحديد وحل المشكلات و تصميم وجبات للنساء الحوامل والمرضعات علي حسب الحالة الصحية لهم |
ب.4 |
القدرة علي تصميم وجبات لكبار السن كل علي حسب الحالة الصحية لهم وكذلك القدرة علي تصميم وجبات للأطفال في فئاتهم العمرية المختلفة كل علي حسب الحالة الصحية له |
ت.المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
أن يشخص الطالب مرض غذائي معين |
ج.2 |
معرفته بتطبيق BMI والقياسات الارثرومترية والتي تحدد الحالة الصحية |
ج.3 |
معرفة الطالب باستخدام أجهزة اخذ القياسات الجسمية البسيطة من طول ووزن وكتلة عظمية ونسبة الدهن ومعرفة الموازين والمكاييل |
ج.4 |
معرفة الطالب وقدرته علي تمييز الموازين المختلفة والقياسات العالمية المختلفة عند تصميم وجبة ومعرفتهم الكاملة ب GI للمواد الغذائية المختلفة |
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة، أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق، أن يكون الطالب قادراً على حل المشاكل.وتحقق المهارات العامة والمنقولة |
د.2 |
القدرة على الاتصال والتواصل، القدرة على العمل الجماعي، القدرة على إدارة الوقت، |
د.3 |
القدرة على الإلقاء والتقديم، القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت. |
د.4 |
القدرة علي كتابة التقارير والمقالات العلمية، تقديم العروض الشفوية، مهارات فريق العمل |
طرق التعلم والتعليم
· محاضرات
· الزيارات الميدانية.
· الأنشطة المعملية
· دراسة الحالة وجمع المعلومات
· حلقات النقاش
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
10 |
10% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
7 |
امتحان النهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
60 |
60% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
.المراجع (References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
|
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
|
الكتب الدراسية المقررة |
|||||
Textbook of Clinical Nutrition and Functional Medicine, Vol. 2: Protocols for Common Inflammatory Disorders |
· International College of Human Nutrition |
· 4th Edition Research gate 2016 |
|
||
Weight management through lifestyle modification for the prevention and management of type 2 diabetes: rationale and strategies. A statement of the American Diabetes Association, the North American Association for the Study of Obesity, and the American Society for Clinical Nutrition |
The American journal of clinical nutrition |
2004 |
Klein, S., Sheard, N. F., Pi-Sunyer, X., Daly, A., Wylie-Rosett, J., Kulkarni, K., & Clark, N. G |
|
|
Childhood obesity facts
|
Centers for Disease Control. |
2013 |
Centers for Disease Control |
http://www.cdc.gov/healthyyouth/obesity/facts.htm |
|
Basics in Clinical Nutrition
|
|
Fifth Edition |
Luboš Sobotka |
|
|
كتب مساعدة |
|||||
Childhood obesity and adult morbidities |
The American journal of clinical nutrition |
2010 |
Biro, F. M., & Wien, M. |
|
|
Outcome of cancer patients receiving home parenteral |
Clinical nutrition, |
2017 |
Cozzaglio, L., Balzola, F., Cosentino, F., Decicco, M., Fellagara, P., Gaggiotti, G |
|
|
موسوعة الصحة والغذاء |
دار الغد الجديد |
2006 |
محمد إسماعيل الجاويش |
المكتبات |
|
دليل الأسرة الليبية للتوعية الغذائية |
|
|
د. يوسف الشريك. العارف مروان ،د. الصيد علي الزروق |
المكتبات |
|
مجلات علمية |