أ.1 |
أن يتعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بالبيانات المستخدمة في الاحصاء . |
أ.2 |
أن يفهم الطالب التحليل الوصفي للبيانات باستخدام المقاييس الوصفية مثل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت ومقاييس الالتواء والتفرطح. |
أ.3 |
أن يدرس الطالب نوع ودرجة الارتباط بين متغيرين كميين ومعادلة خط الانحدار . |
أ.4 |
أن يتعرف الطالب على مسلمات نظرية الاحتمال وقواعد حساب الاحتمال. |
ب. 2- المهارات الذهنية .
مساعدة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة في مجال علم الإحصاء:
ب.1 |
أن يستطيع الطالب تصنيف البيانات عرضها البيانات بيانيا. |
ب.2 |
أن يستطيع الطالب حساب مقاييس النزعة المركزية والتشتت والالتواء والتفرطح. |
ب.3 |
أن يستطيع الطالب تحديد العلاقة بين متغيرين وقيمة الارتباط الخطي البسيط وتفسيرها. |
ب.4 |
أن يستطيع الطالب حصر فضاء العينة وحساب الاحتمالات. |
3- المهارات العملية والمهنية .
يفترض على الطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن يكون قادراً على:
ج.1 |
التمييز بين انواع البيانات المختلفة وعرضها وتلخيصها. |
ج.2 |
اختيار مقاييس النزعة المركزية والتشتت والالتواء والتفرطح. |
ج.3 |
تحديد مفهوم الارتباط وعلاقته بالانحدار الخطي البسيط. |
ج.4 |
استخدام طرق العد المختلفة وحساب الاحتمالات . |
4- المهارات العامة والمنقولة .
د.1 |
أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق عمل لغرض معالجة البيانات. |
د.2 |
أن يكون الطالب قادرا على استخدام الالة الحاسبة لتحليل البيانات. |
د.3 |
أن يتمكن الطالب من كسب مهارة عرض ووصف البيانات لفظياً وكتابيا. |
طرق التعلم والتعليم
1- المحاضرات النظرية
2-المحاضرات العملية ( حل التمارين) باستخدام الالة الحاسبة.طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
الامتحان النصفي الاول |
ساعتين |
25 |
25% |
السادس |
|
التقييم الثاني |
الامتحان النصفي الثاني |
ساعتين |
25 |
25% |
الثاني عشر |
|
التقييم النهائي |
الامتحان النهائي |
ساعتين |
25 |
50% |
حسب الجدول |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|
المراجع
عنوان المراجع | الناشر | النسخة | المؤلف | مكان تواجدها |
مذكرات المقرر | مذكرة توضيحية تعد من قبل أستاذ المقرر | |||
الكتب الدراسية المقررة | الاحصاء والاحتمالات النظرية والتطبيق | 2000 | العماري & العجيلي | مبيعات الجامعة |
كتب مساعدة | Introductory Statistics with R | 2nd | Peter Dalgaard | |
مجلات علمية | ||||
مواقع إنترنت | ||||
غيرها |
محتوى المقرر (Course contents)
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
تمارين |
عدد الأسابيع |
بعض المصطلحات الاحصائية- القياس انواع المتغيرات – اساليب جمع البيانات – مصادر البيانات – طرق جمع البيانات |
10 |
6 |
4 |
2 |
انواع الجداول الاحصائية |
5 |
3 |
2 |
1 |
طرق تمثيل البيانات – اشكال منحنيات التوزيعات التكرارية |
5 |
3 |
2 |
1 |
تعريف مقاييس النزعة المركزية |
8 |
5 |
3 |
1.5 |
مقاييس التشتت |
7 |
4 |
3 |
1.5 |
الدرجة المعيارية – العزوم – الالتواء والتفرطح |
5 |
3 |
2 |
1 |
الارتباط – الانحدار الخطي البسيط |
5 |
3 |
2 |
1 |
بعض التعريفات والمصطلحات المتعلقة بالاحتمال – تعريف عملية السحب بالارجاع وبدون الارجاع – قواعد طرق حصر عناصر فراغ العينة. |
10 |
6 |
4 |
2 |
تعريف الاحتمال وطريقة حسابه |
5 |
3 |
2 |
1 |
الاحتمال الشرطي وجدول الاحتمال المشترك – الاحداث المستقلة – الاحتمال الكلي – نظرية بييز |
10 |
6 |
4 |
2 |