ST201 : احصاء رياضي 1

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

  • · التعريف بالتجربة العشوائية و فراغ العينة المقابل للتجربة العشوائية وعلاقته بالمتغير العشوائي.
  • · التعريف بالدالة الاحتمالية (دالة الكتلة الاحتمالية و دالة الكثافة الاحتمالية و دالة التوزيع التراكمي).
  • · تقديم مفهوم التوقع الرياضي والتباين و العزوم والدالة المولدة للعزوم المختلفة للمتغير العشوائي واستخدامها في تحديد شكل التوزيع.
  • · تقديم النماذج الاحتمالية الخاصة المنفصلة والمتصلة و شروط تطبيقها.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

1

سيكون الطالب قادرا على تحديد فراغ العينة للتجربة العشوائية و إستنباط فراغ مقابل باستخدام مفهوم المتغير العشوائي و معرفة العلاقة بينهما.

2

سيكون الطالب قادرا على إيجاد الدوال الاحتمالية للمتغير العشوائي و إيجاد الاحتمالات المختلفة.

3

سيكون الطالب قادرا على إيجاد التوقع الرياضي و التباين و العزوم المختلفة

4

سيكون الطالب قادرا على إيجاد النماذج الاحتمالية الخاصة المنفصلة والمتصلة.

ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

1

أن يستطيع الطالب استيعاب التجربة العشوائية و نمذجتتها باستخدام مفهوم المتغير العشوائي.

2

أن يستطيع الطالب تمييز نوع الدالة الاحتمالية و التعامل معها رياضياً

3

أن يستطيع الطالب التعرف على سمات التوزيع الاحتمالي الأحادي و تحديد شكله.

4

أن يستطيع الطالب تحديد الشروط اللازمة لاستخدام بعض النماذج الاحتمالية الخاصة

ت‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

1

القدرة على تقييم مدى صحة النموذج الاحتمالي المستخدم لنمذجة بعض التجارب العشوائية.

2

القدرة على الحصول على مقاييس تحدد خصائص التوزيع الاحتمالي الأحادي.

3

القدرة على تحديد التوزيع الاحتمالي لدالة في متغير عشوائي واحد.

4

القدرة على استخدام بعض النماذج الاحتمالية الخاصة لنمذجة بعض التجارب العشوائية.

ث‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

1

القدرة على العمل في شكل فريق لحل بعض المسائل المعقدة في مجال الإحصاء الرياضي

2

استخدام بعض البرمجيات الإحصائية في مجال الإحصاء الرياضي

طرق التعلم والتعليم

  • · المحاضرات واستخدام الكتاب
  • · حل ومناقشة التمارين كتابيا وشفويا

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

ملاحظات

التقييم الأول

الامتحان النصفي الأول

ساعتان

25

25%

السادس

التقييم الثاني

الامتحان النصفي الثاني

ساعتان

25

25%

الثاني عشر

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

ساعتان

50

50%

حسب الجدول

المجموع

100 درجة

100%

المراجع :

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات أستاذ المقرر

الكتب الدراسية المقررة

دار الكتب الوطنية

1996

د. على العجيلي

د.علي العماري

مبيعات الجامعة

كتب مساعدة

مجلات علمية

مواقع إنترنت

غيرها