SW2113 : علم المناخ الزراعي

القسم العلمي

قسم التربة والمياه

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم المياه

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف مقرر علم المناخ الزراعي إلى التعريف بعلم المناخ وفروعه وعلاقته بالعلوم الأخرى. كما يوصف هذا المقرر عناصر المناخ المختلفة والعوامل المؤثرة عليها. كما يتم من خلال دراسة هذا المقرر تحليل السلاسل الزمنية للمناخ وتحديد الاتجاه العام للتغير في العناصر المناخية. أيضاً يتم شرح وتفسير الظواهر الجوية المختلفة والتنبؤ بالتغير المتوقع في المناخ وأثره على الزراعة والبيئة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ. المعرفة والفهم

أ.1. يتتبع مراحل تطور علم المناخ من حقبة قبل الميلاد الى الوقت الحالي، ويعدد فروع علم المناخ المختلفة.

أ.2. يوضح الأهمية التطبيقية للدراسات المناخية وعلاقتها بالعلوم الأخرى

أ.3. بفسر أسباب إختلاف المناخ من منطقة لأخرى، ويميز الأقاليم المناخية في ليبيا.

أ.4. يشرح أهمية الغلاف الجوي، ويعدد طبقات الغلاف الجوي، ويوضح خصائص كل طبقة.

أ.5. يذكر عناصر المناخ المختلفة وطرق الإستفادة منها في التطبيقات الزراعية.

ب. المهارات الذهنية

ب.1. يظهر فضل العلماء المسلمين في تطور علم المناخ، ويفسر التطور السريع لعلم المناخ في عصر النهضة الأوربية.

ب.2. يصنف المناطق الحرارية في العالم طبقاً لموقع المكان بالنسبة لخط العرض.

ب.3. يستنتج العلاقة بين ثلوث الغلاف الجوي وتغير المناخ.

ب.4. يناقش ميكانيكية تسخين الهواء الجوي ويكتشف تأثير ثوزيع اليابس والماء على الموازنة الحرارية.

ب.5. يصمم نموذج رياضي للتنبؤ بقياسات عناصر المناخ للسنوات القادمة.

ج. المهارات العلمية والمهنية

ج.1. يضبط أجهزة قياس الإرصاد الجوية، ويقيس عناصر المناخ المختلفة.

ج.2. يشرح شروط حدوث الهطول المطري، ومتى وكيف يستطيع الإنسان التدخل لزيادة فرصة سقوط المطر.

ج.3. يستخدم البيانات المناخية في تقدير الاحتياجات المائية للنبات،

ج.4. يوظف تقنية الإستشعار عن بعد في الحصول على البيانات المناخية.

ج.5. يستخدم مهارات الحاسب الألي في تحديد الاتجاه العام للتغير في العناصر المناخية.

د. المهارات العامة والمنقولة

د.1. يبدي اهتماماً بمخاطر إزالة الغابات ومايسببه من مخاطر بيئية.

د.2. يشارك في فرق الارشاد الزراعي للتوعية بسبل التعامل مع التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة والرطوبة النسبية للتقليل من أثر هذه التغيرات على الانتاج الزراعي والحيواني.

د.3. يقترح بعض الحلول للتقليل من مخاطر ثلوث الهواء الجوي.

د.4. يبدي اهتماماً بإيجاد سبل عملية للإستفادة من الضباب والندى في سد جزء من الاحتياجات المائية للنبات.

د.5. البحث عن المعلومات المطلوبة والتعلم الذاتي

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات النظرية

2. زيارة لمحطة الأرصاد الجوية والتدرب على استخدام أجهزة الرصد الجوي

طرق التقييم

ر.م.

طرق التقييم

تاريخ التقييم ( الاسبوع)

النسبة المئوية

1

امتحان نصفي اول نظري

بعد الاسبوع االخامس من الدراسة

25%

2

امتحان نصفي ثاني نظري

بعد الاسبوع العاشر من الدراسة

25%

3

امتحان نهائي نظري

بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة

50%

المجمــوع

100 درجة

100%