أ.1 |
يستوعب المفاهيم الأساسية في تصميم شبكات الصرف |
أ.2 |
يحدد المسافات بين المصارف الرئيسية و الفرعية وفق خواص التربة |
أ.3 |
يتعرف على حركة الماء في الأوساط المشبعة وغير المشبعة |
أ.4 |
يذكر طرق تصميم شبكات الصرف و طرق صيانتها |
أ.5 |
يذكر أهمية الصرف و تاثيره لى نمو النبات. |
ب. المهارات الذهنية
ب.1 |
يتعرف على التطور الذي حدث في أنظمة الصرف والحاجة الضرورية لأنظمة الصرف |
ب.2 |
يوضح أوجه التشابه والاختلاف بين أنظمة الصرف من الناحية الهندسية والهيدروليكية. |
ب.3 |
يحدد العوامل التي تتحكم في اختيار أنظمة الصرف. |
ب.4 |
يستعمل المعطيات المتوفرة من تربة ومحصول ومناخ ومياه وأدوات بالاضافة إلى رأس المال في تصميم نظام الصرف. |
ب.5 |
يحدد كفاءة نظام الصرف التصميمة وتلك التي تشتغل وفقا للممارسات الحقلية السائدة . |
ج. المهارات العملية والمهنية
ج.1 |
يبرر ضرورة وجود انظمة الصرف . |
ج.2 |
يناقش العوامل المؤثرة في اختيار نظام الصرف. |
ج.3 |
يحلل اختيار المناسب للانظمة الصرف حسب نظام الري المستخدم. |
ج.4 |
يصمم نظام الصرف تراعي فيه جميع الظروف المحصولية والمناخية والهيدروليكية والاقتصادية . |
ج.5 |
يحكم على أداء نظام الصرف. |
د. المهارات العامة والمنقولة
د.1 |
يمتلك القدرة على استخدام الحاسوب في البحث عن المعلومات التى تتعلق بالمقرر |
|
د.2 |
يمتلك القدرة على تقديم العروض التقديمية |
|
د.3 |
القدرة على العمل كفريق ويحترم آراء الآخرين |
|
د.4 |
يكتب تقارير حول انظمة الصرف الزراعي المختلفة. |
|
د.5 |
يستخدم مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات عند تناول معلومات ومفاهيم ونظريات متعلقة بالمقرر |
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات النظرية.
2. المحاضرات العملية. + زيارة بعض المشاريع الزراعية.
طرق التقييم
ث |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم ( الاسبوع) |
النسبة المئوية |
1 |
امتحان نصفي اول نظري |
بعد الاسبوع الخامس من الدراسة |
25% |
2 |
امتحان نصفي ثاني نظري |
بعد الاسبوع العاشر من الدراسة |
25% |
4 |
امتحان نهائي نظري |
بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة |
50% |
المجمــوع |
100 درجة |
100% |