SW3154 : نظم ري المزراع

القسم العلمي

قسم التربة والمياه

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم المياه

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

SW2014

نظرة عامة

يوصف مقرر نظم الري الزراعي تطور وأهمية أنظمة الري الزراعي المختلفة. كما يتم خلال دراسة هذا المقرر مناقشة الأسس الهندسية والهيدروليكية اللازمة لتصميم وتشغيل وصيانة أنظمة الري الزراعي المختلفة، والمفاضلة بينهم. أيضا يتمكن الطالب خلال دراسة هذا المقرر إلى تصميم أنظمة الري المختلفة وفقاً للشروط الهيدروليكية والاقتصادية. كما يشار عند دراسة هذا المقرر إلى كيفية حساب كفاءة نظام الري.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ. المعرفة والفهم

أ.1. يتعرف على التطور الذي حدث في أنظمة الري والحاجة الضرورية لأنظمة الري في نجاح الزرعات المروية.

أ.2. يوضح أوجه التشابه والاختلاف بين أنظمة الري من الناحية الهندسية والهيدروليكية.

أ.3. يحدد العوامل التي تتحكم في اختيار أنظمة الري.

أ.4. يستعمل المعطيات المتوفرة من تربة ومحصول ومناخ ومياه وأدوات بالاضافة إلى رأس المال في تصميم نظام ري.

أ.5. يحدد كفاءة نظام الري التصميمة وتلك التي تشغل وفقا للممارسات الحقلية السائدة .

ب. المهارات الذهنية

ب.1. يبرر ضرورة وجود نظام ري في أنظمة الزراعات المروية.

ب.2. يناقش العوامل المرغبة في اختيار نظام الري.

ب.3. يحلل نظام التدفق وعلاقته بالضغط وحساب الفواقد الناشئة عن الاحتكاك في أنظمة الري.

ب.4. يصمم نظام الري تراعي فيه جميع الظروف المحصولية والمناخية والهيدروليكية والاقتصادية .

ب.5. يحكم على أداء نظام الري.

ج. المهارات العملية والمهنية

ج.1. يكتشف التطور التاريخي في أنظمة الري.

ج.2. يوظف البيانات المتاحة من تربة ومحصول ومناخ في اختيار نظام الري المقترح.

ج.3. يشرح أسباب التشابه والاختلاف الهيدروليكي بين أنظمة الري .

ج.4. يضع مخطط تصميمي متكامل لنظام ري مقترح.

ج.5. يجري اختبارات لتحديد كفاءة نظام الري.

د.المهارات العامة والمنقولة

د.1. يدعو إلى ضرورة الاهتمام بتحسين أداء أنظمة الري للمساهمة في نجاح واستدامة الزراعات المروية.

د.2. يميز بين أنظمة الري وفقا للأسس الهيدروليكة التي تحكم تشغيلها.

د.3. يمتلك القدرة على اختيار نظام الري.

د.4. يصمم نظام الري مع الاخذ في الاعتبار تكامل عناصر التصميم.

د.5. يمتلك القدرة على إجراء تقييم حقلي لنظام ري.

طرق التعلم والتعليم

1. محاضرات.

2. تمارين وحل مسائل.

3. مشاركة الطالب بواجبات وحل بعض المسائل

طرق التقييم

ر.م

طرق التقييم

تاريخ التقييم ( الاسبوع)

النسبة المئوية

1

امتحان نصفي اول

نظري

بعد الاسبوع الخامس من الدراسة

20%

2

امتحان نصفي ثاني

نظري

بعد الاسبوع العاشر من الدراسة

20%

3

امتحان عملي

بعد الاسبوع الثاني عشر من الدراسة

10%

4

امتحان نهائي

بعد الاسبوع الثاني عشر من الدراسة

50%

المجمــوع

100 درجة

100%