أن يكون الطالب قد عرف بعض المفاهيم كمصطلح "التعريب" و "الاستعارة" والفرق بينهما. |
ان يحوز الطالب على بعض المعلومات التي تخص تاريخ التعريب وأهميته على المستويين، اللغوي والعالمي. |
ان يتمكن الطالب من التفرقة بين معاني التراكيب المتشابهة كتلك التي تخص الجملة الموصولة والتي لا تختلف إلا في استخدام الفواصل وهذا بدوره يؤثر غلى المعنى. |
أن يكون الطالب قد عرف معنى "الاستشراق" وكيف أن بعض المعلومات التي سجلها الغرب عن الشرق هي معلومات مغلوطة ولا تغبر غن حقائق وإنما تخيلات. |
طرق التعلم والتعليم
تستخدم طريقة التعليم التفاعلي حيث يشجع الأستاذ الطلبة للمشاركة بطرح العديد من الأسئلة على الطلبة قبل وخلال الشرح كأن يسألهم عن تقديم أمثلة لكلمات معربة سواء كانت من اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى وكذلك عن فقرات من الأدب أو أي فيلم شاهدوه ووجدوا أنه لا يعكس حقيقة الشرق .
طرق التقييم
30% إمتحان نصفي 10% عمل منزلي 60% الامتحان النهائي
|
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر |
||
قراءات/مراجع/ملاحظات |
الأسبوع |
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
|
1 |
تعريف التعريب وأهميته على المستوى اللغوي والعالمي |
|
2 |
تاريخ التعريب |
|
3 |
التعريب والترجمة: التركيز على المفردات |
|
4 |
التعريب وتأثيره غلى اللغة العربية |
|
5 |
التعريب والاستعارة |
|
6 |
أوجه التعريب |
|
7 |
البعد السياسي والوطني للتعريب البعد الثقافي والإجتماعي للتعريب |
|
8 |
مشاكل التعريب في العالم العربي |
|
9 |
سبل دعم التعريب: أكاديميات اللغة العربية |
|
10 |
طرق التعريب |
|
11 |
تعريف الاستشراق |
|
12 |
الاستشراق في القرن التاسع عشر |
|
13 |
الاستشراق من وجهة نظر إدوارد سعيد |
|
14 |
تطبيق عملي: نماذج من الأدب كفيلم علاء الدين الذي أطلقته ديزني |
دور مجامع اللغة العربية في التعريب\ د. إبراهيم الحاج يوسف\ منشورات كلية الدعوة الإسلامية\ 2002
كتاب الاستشراق لمؤلفه: إدوارد سعيد 1978