أ.1 |
يعدد الطالب الفروق بين أنواع العروض. |
أ.2 |
يصف الطالب طرق عرض المعلومات والنتائج وإبراز أهمية بحثه للمجتمع. |
أ.3 |
يصف الطالبخطوات إعداد العروض. |
طرق التعلم والتعليم
- محاضرات Lectures ))
- تدريبات عملية.
- إلقاء عروض مرئية
طرق التقييم
يتم التقييم من قبل الأساتذة الحاضرين للعرض وذلك حسب النموذج التالي:
التنظيم (20%) |
|||
20 وضوح كامل، منظم بشكل جيد، يمكن تتبع العناصر بسهولة بسبب التنظيم. الانتقال بين الشرائح سلس ومتناسق على الدوام. |
15 غالبا واضح، منظم بشكل جيد، معظم الشرائح يمكن تتبعها بسهولة. الانتقال بين الشرائح سلس ومتناسق غالبا. |
10 الوضوح ليس دائما، التنظيم ضعيف وفي حده الأدنى. الطالب يكون تائه أحيانا مما يصعب تتبع المحتوى. الانتقال بين الشرائح ضعيف. |
5 غالبا غير واضح، وغير منظم. الطالب تائه جدا. العرض مشوش، ومن الصعب متابعته. الانتقال بين الشرائح فاشل. |
فهم الموضوع (20%) |
|||
20 أظهر فهما ممتازا للموضوع، وإجادة رائعة للمحتوى. |
15 أظهر فهما عاما للموضوع، وإجادة جيدة نسبيا للمحتوى. |
10 أظهر بعض الفهم للموضوع، وإجادة ضعيفة للمحتوى. |
5 أظهر فهما ضعيفا للموضوع، وتناول محتوى الموضوع بشكل سطحي. |
الإبداع (10%) |
|||
10 مبدع جدا، والعمل جديد. تصميم مبدع. |
8 أظهر بعض الإبداع. |
5 إبداعية ضعيفة. |
3 لايوجد أي إبداع. |
المؤثرات البصرية (15%) |
|||
15 واضحة تماما، سهلة التفسير، سهلة القراءة. متناسقة بشكل ممتاز مع المحتوى، مصممة بشكل جيد. توظيف للمؤثرات البصرية بشكل فعال. |
11 في العادة واضحة، سهلة التفسير، سهلة القراءة. متناسقة بشكل عام مع المحتوى، التصميم مقبول. توظيف للمؤثرات البصرية جيد بشكل عام. |
8 مقبولة إلى حد ما، معقدة، مزدحمة وصعبة القراءة، والتفسير. تناسق مقبول نسبيا. توظيف المؤثرات البصرية ضعيف. |
4 مؤثرات بصرية ضعيفة جدا. صعبة القراءة بشكل كبير. غير دقيقة فنيا. بنيت بشكل ضعيف. غير متناسقة مع المحتوى. توظيفها ضعيف جدا. |
الخلاصة (15%) |
|||
15 واضحة، النقاط الأساسية تم سردها. توصيات واضحة. |
11 النقاط الأساسية تم الإشارة إليها. التوصيات ضعيفة أو مفقودة. |
8 إشارة للنقاط الأساسية بشكل مبهم. التوصيات غير موجودة. |
4 لا ملخص لا توصيات |
الحضور والشخصية (20%) |
|||
20 ظهور رائع للطالب. ثقة عالية في النفس. جذب رائع لانتباه المشاهدين. تواصل بصري جيد. |
15 حضور جيد. ثقة مقبولة في النفس. جذب مقبول لانتباه المشاهدين. تواصل بصري مقبول. |
10 حضور مقبول في حده الأدنى . يقرأ من الشاشة. ثقة مهزوزة في النفس. تكلف في جذب انتباه المشاهدين. تواصل بصري في حده الأدنى. |
5 حضور مهزوز. عدم ثقة في النفس. متململ ومرتعش. متوجه للشاشة على الدوام عدم وجود تواصل بصري مع المشاهدين. |
1. المراجع(References)
لا يوجد كتاب منهجي الدوريات يستخدمها الطالب حسب موضوعه |
1. محتوى المقرر (Course contents)
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
تطبيق |
حلقة دراسية |
مذاكرة مستقلة |
عدد الأسابيع |
عناصر العرض المرئي |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
تحديد موضوع العرض |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
البحث عن المعلومات في المصادر |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
قواعد بيانات الأوراق العلمية |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
الطرق المتبعة في العرض مقدمة |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
برامج الكمبيوتر المتبعة في العرض |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
برنامج PowerPoint |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
تنظيم العرض |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
لغة الجسد |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
المؤثرات البصرية |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
نوعية الجمهور - أسئلة الجمهور والتعامل معها |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |
الأمانة العلمية والعروض التقديمية، السرقة العلمية (Plagiarism) |
12 |
2 |
2 |
8 |
2 |
طرق التقييم |
6 |
1 |
1 |
4 |
1 |