أ.1 |
يشرح الطالب أساسيات الكتابة العلمية |
أ.2 |
يتذكر طرق اختيار موضوع البحث حسب الأسس العلمية. |
أ.3 |
يعدد الطالب طرق البحث في المصادر وترتيب المراجع حسب النمط المطلوب. |
أ.4 |
يصف الطالب طريقة كتابة مقترح البحث، وكتابة الرسالة. |
أ.5 |
يتذكر الطالب أساسيات النشر في المجلات العلمية. |
طرق التعلم والتعليم
- محاضراتتقليدية Lectures ))
- مشاركة الطالب بإلقاء عروض مرئية عن أحد المواضيع المختارة.
- عصف ذهني
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
اختبار تحريري |
|
30 |
30% |
الساس |
|
التقييم الثاني |
عرض مرئي لموضوع مختار |
|
20 |
20% |
بعد الأسبوع الثاني |
|
التقييم الثالث |
كتابة مقترح بحث |
|
20 |
20% |
بعد الأسبوع التاسع |
|
التقييم النهائي |
اختبار تحريري |
|
30 |
30% |
عقب نهاية المقرر |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|
1. المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
الكتب الدراسية المقررة |
Princeton University Press |
TheScientist’s Guide to Writing |
Heard, S.B.(2016) |
أستاذ المقرر |
كتب مساعدة |
Cambridge University Press |
Successful Scientific Writing: A step-by-step guide for biomedical scientists, |
Matthews and Bowen (2007) |
|
مجلات علمية |
أي مجلة يختار منها الطالب أوراق علمية لتحليلها |
1. محتوى المقرر (Course contents)
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
تمارين |
مذاكرة مستقلة |
عدد الأسابيع |
مفهوم البحث العلمي خصائصالباحث اختیارموضوعبحثوكتابةخطته خصائص الموضوع الجيد |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
مشكلة البحث |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
البحث عن المصادر |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
الاستشهاد |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
أنواع المراجع (الأولية والثانوية) |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
كتابة مقترح البحث |
20 |
4 |
4 |
12 |
2 |
طرق عرض نتائج البحث |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
كتابة البحث |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
الأمانة العلمية |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
إدارة المراجع |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
النشر في المجلات المحكمة: - اختيار المجلة المناسبة معايير النشر في المجلات العلمية |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
تصنيف المجلات العلمية |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |
المشاركة في المؤتمرات العلمية |
10 |
2 |
2 |
6 |
1 |