ملخص
هدف الدراسة ـ الحالية إلى بيان أثـــر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على جودة مخرجات العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، واعتمدت على المنهج الوصفي حيث توصلت الدراسة لأهم النتائج على النحو التالي : إن توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ينتج خريجين مؤهلين أكثر من غيرهم على الخلق والإبداع والابتكار وعلى إنتاج المعرفة وتوظيفها -و أيضا إن -ا التقدم والتغير السريع الحاصل في التكنولوجيا تجعل عامل السرعة في التأقلم مع التغيير من أهم العوامل التي تعمل على تحسين الأداء وكفاءة عمل المؤسسات التعليمية، ومن خلال ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم بناء التوصيات وكان من أهمها: ـ الاهتمام بتوفير قاعدة معلومات لتوثيق جميع المعلومات المتعلقة بالعملية التعليمية والتي يستفاد منها في تنفيذ برامج تحسين الجودة. ـ ٍ على النظم التعليمية الاهتمام بشكل كاف بالتكنولوجيا الحديثة واستخدام الحاسوب من التقنيات. وغير ذلك ـ إضافة إلى تحسين البنية التحتية للاتصالات والتكنولوجيا، العمل على تأهيل وتدريب المورد البشري القادر على استيعاب هذه التقنيات وتوظيفها من خلال نظام تعليمي ناجح.