الخصائص الإيقاعية لنوبات المالوف التقليدية الليبية - نوبات المصدر والبرول أنموذجاً

تاريخ النشر

2019-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

الاصدار

Vol. 0 No. 20

المؤلفـ(ون)

شكري جمعة خليفة خزام

الصفحات

2192219 - 243243

ملخص

المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بأحد أهم الأنماط التي تشكل الموروث الموسيقي الليبي في مدينة طرابلس، الا وهو فن المالوف التقليدي، والذي يعتبر من الأنماط الغنائية الوافدة من بلاد الأندلس إلى منطقة المغرب العربي، وذلك بالتركيز على الجانب الإيقاعي وما يحتويه من خصائص و تفاصيل حيث تناول الباحث تدوين و تحليل الضروب الإيقاعية في أشكالها الأساسية و التي تختص بها نوبات المالوف الليبية عن غيرها من نوبات المالوف المتداول في باقي أرجاء المغرب العربي، وكذلك التعرف على وظائف الآلات الإيقاعية و دور كل منها أثناء الأداء الجماعي في إبراز الشكل العام لكل ضرب من الضروب الإيقاعية و ما تحتويه أثناء الأداء من تفاصيل و أشكال إيقاعية ثابتة و تنويعات أدائية سواء جماعية أو فردية، و إستعان الباحث ببعض النماذج من كل أنواع النوبات المتداولة في فن المالوف التقليدي، لتحليل الخصائص الإيقاعية لكل نوع و تدوينه موسيقياً بشكليه الأساسي والتفصيلي و ذلك باستخدام طرق المنهج الوصفي في تحليل محتوى المواد العلمية قيد البحث. ومن خلال ما قام به الباحث من تدوين وتحليل للإيقاعات و طرق أدائها على الآلات الإيقاعية المستخدمة في فن المالوف، توصل الباحث لنتائج مهمة تدلل على مدى الخصوصية الإيقاعية التي يتمتع بها هذا الفن التقليدي إلى يومنا هذا، و التي تتمثل في محافظته على كافة آلاته المستخدمة من حيث صناعتها ، و تمسكه بنظامه الفريد للأعداد المستخدمة من كل انواعها وطرق توزيعها أثناء الأداء، ثم ختاماً أورد الباحث مجموعة من التوصيات و مكتبة البحث.