الصعوبات التي تواجه المعلمين عند تطبيق استرتيجيات التفكير النقدي في الفصول الدراسيه

تاريخ النشر

2021-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة القرطاس للبحوث الإنسانية و التطبيقية _ مؤسسة الاندلس للثقافة

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

الزادمة الطاهر احمد الفرجاني

الصفحات

10 - 55

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المتعلقة بالصعوبات التي تواجه المعلمين في كلية التربية بجنزور عند ميلهم إلى ممارسة و تطبيق استراتيجيات التفكير النقدي ويكمن السبب وراءاختيار هذا الموضوع كونه موضوع لازال حديثا قيد البحث ولازال بحاجة لبحث اكثر من اجل تطوير ودعم مهارة التفكير النقدي عند الطلاب . يحاول هذا البحث معرفة تصورات واراءالمعلمين والطلاب تجاه هذه الاستراتيجيات وتحديد التأثيرات الرئيسية التي يمكن ان تعيق تطبيق هذه الاستراتيجيات . لجمع البيانات المتعلقه بهذه الدراسه تم استخدام مزيج من طرق البحث الكمية والنوعية فقد وزع استبيان على 38 طالبًا. بالإضافة إلى ذلك ، أجريت 6 مقابلات مع 6 معلمين. و لتحليل إجابات الاستبيان تم استخدام برنامج SPSS ، بينما تم تطبيق التحليل الموضوعي على البيانات النوعية. . كشفت النتائج أن معظم المعلمين والطلاب كانوا على دراية بأهمية وضرورة تطبيق استراتيجيات التفكير النقدي. وكذلك أظهرت تعليقات المعلمين أنهم كانوا قادرين وراغبين في تنفيذ استراتيجيات مختلفة للتفكير النقدي لتحسين أداء تعلم طلابهم. لكن، يواجه المعلمون تحديات مختلفة عندما يميلون إلى تطبيق استراتيجيات التفكير النقدي في فصولهم الدراسية مثل التحفيز والفصول الكبيرة والوقت غير الكافي. هذه الصعوبات إلى جانب العديد من الصعوبات الأخرى يجب أن ينظر فيها المختصين وأصحاب المصلحة. وستساهم نتائج البحث عمليا في تطوير تطبيق استراتيجيات التفكير النقدي وكذالك ستساهم في مجال البحث الاكاديمي من خلال زيادة الابحاث والتي ستفيد البحاث في المستقبل .

النص الكامل

عرض