الأساليب الفنية الأوروبية وتأثيرها على تصوير المنظر الطبيعي الليبي المعاصر

تاريخ النشر

2022-4

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة الإسكندرية

الاصدار

Vol. 2022 No. 12

المؤلفـ(ون)

يوسف أحمد ضي الليل

الصفحات

1 - 155

ملخص

ملخص البحث باللغة العربية الأساليب الفنية الأوروبية وتأثيرها على تصوير المنظر الطبيعي الليبي المعاصر الفصل الأول:- الاطار المنهجي يتضمن الاطار المنهجي المقدمة التي أعطى الباحث من خلالها لمحه موجزة عن موضوع الدراسة ثم مشكله البحث التي تتلخص في مدى تأثر تصوير المنظر الطبيعي في ليبيا بالأساليب الفنية الأوربية ثم أهداف الدراسة والتساؤلات والفروض ومنهجيه البحث وحدوده ومن خلال اطلاع الباحث على الرسائل العلمية وجد عدد من الدراسات المرتبطة بموضوع البحث وهى:- 1. رساله ماجستير للباحثة هاله محمد علام بعنوان (مفهوم المنظر الطبيعي عند سيزان وأثره في الفن الحديث) سنه 1996م جامعه حلوان، وقد استفاد الباحث من الجانب النظري. 2. رساله ماجستير للباحث عماد شفيق رزق بعنوان (الأساليب المستخدمة في المنظر الطبيعي عند الاتجاهين الوحشي والتعبيري) سنه 1996م جامعه حلوان وقد استفاد الباحث من الجانب النظري، وقد استفاد الباحث من الجانب النظري للدراسة. الفصل الثاني المبحث الأول: مفهوم المنظر الطبيعي وقد تطرق الباحث لمفهوم المنظر لدى الحضارات الإنسانية في مصر والصين ولدى عدد من المدارس والاتجاهات الفنية في واربا المبحث الثاني:- الأسلوب والتقنية تناول الباحث في هذا الجزء من الدراسة الأساليب الفنية في واربا وكذلك دراسة الأساليب الفنية لعدد من الفنانين في تلك الفترة وتطور هذه الأساليب والتقنيات التي كان لها دورا مهما في تطور فن التصوير بشكل عام وتصوير المنظر الطبيعي بشكل خاص المبحث الثالث:- تاريخ المنظر الطبيعي في واربا استعرض الباحث تاريخ المنظر الطبيعي في واربا منذ عصر اليونان والرومان وعصر النهضة وكذلك المدارس الفنية الأوربية وعدد من قنانيها حيث تم التعريف بهذه المدارس وخصائصها كالمدرسة الكلاسيكية والمدرسة الروماثيكيه والواقعية ومدرسة الباربيزون والمدرسة الانطباعية والوحشية والتكعيبية والسريالية مع عدد من اللوحات التي نفذها عدد من الفنانين الذين ينتمون لهذه المدارس. الفصل الثالث:- المنظر الطبيعي في التصوير الليبي المبحث الأول:- لمحه عن الفن التشكيلي في ليبيا تناول هذا المبحث لمحه تاريخيه عن تطور الفن التشكيلي في ليبيا وعدد من الفنانين الأوائل الذين وضعوا اللبنة الأولى للفن التشكيلي في ليبيا مثل الفنان سامى عتيق والفنان محمد لاغا والعديد من الفنانين الذين مارسوا الفن التشكيلي حتى يومنا هذا المبحث الثاني: تأثير الطبيعة الليبية على تصوير المنظر الطبيعي في أوروبا. وقد تطرق الباحث لا سباب تأثر الفن التشكيلي في ليبيا بالفن الأوربي من خلال زيارة العديد من الرحالة الأوربيين إلى ليبيا وأن بينهم عدد من الفنانين الأوربيين الذين زاروا ليبيا في القرن التاسع عشر وكذلك البعثات الدراسية لعدد من الفنانين الليبيين إلى واربا كذلك تم الإشارة إلى أسباب تأثر الفن التشكيلي في البلاد العربية بالفن الأوربي   المبحث الثالث:- أعمال عدد من الفنانين الليبيين الذين تناولوا موضوعات المنظر الطبيعي بأساليب مختلفة تناول الباحث بالعرض والتحليل عدد من اللوحات الفنية لعدد من الفنانين الليبيين مثل الفنان على العبانى ومحمد عبيه وبشير حمودة ومرعى التليسى ومحمد أبو ميس وعفاف الصومالي وعبد الجواد العبد جبريل حيث يتميز كل فنان بأسلوبه وتقنياته التي تمثل خصوصيته. الفصل الرابع: تجربه الباحث تناول الباحث في هذا الفصل تحليلا للأعمال الفنية التي نفذها والتي تتمثل في عددا من لوحات المنظر الطبيعي المنفذة بأسلوبه بالوان الزيت والوان الباستيل الفصل الخامس: النتائج والتوصيات • النتائج 1- التعرف على الأساليب الفنية الأوربية وإبراز دور عدد من ا الأوربيين الذين لعبوا دورا مهما في تطوير هذه الأساليب وتنوعها. 2- تسليط الضوء على عدد من التقنيات والخامات المستخدمة في التصوير. 3- تم التعرف على عدد من الفنانين الليبيين المعاصرين الذين رسموا المنظر الطبيعي. 4- تأثر عدد من الفنانين الليبيين بالأساليب الفنية الأوربية مع تناولهم لموضوعات عن البيئة المحلية مثل تجربه الفنان بشير حمودة الذى تأثر بأسلوب بيكاسو التكعيبي. 5- عدد من الفنانين الليبيين كان لهم أسلوبهم الذى عبروا من خلاله عن البيئة المذحلية مثل تجربة الفنان محمد عبيه. 6- بما أن الفن لغة عالميه فان عمليه التأثير والتأثر فيه تبادليه فكما تأثر عدد من الفنانين الليبيين بالفن في واربا فقد تأثر الفن في واربا أيضا بالفن الإفريقي والفن الإسلامي مثل تجربه بابلو بيكاسو وهنري ماتيس الذى تأثر بالفن الإسلامي. • التوصيات 1- يوصى الباحث بالتعريف بالبيئة المحلية ومدى اختلافها عن المناظر الطبيعية في واربا مما يستوجب اختلافا من حيث الألوان والإضاءة والعناصر المكونة للمنظر الطبيعي. 2- يقترح الباحث تنظيم زيارات ميدانيه لطلبه الفنون الجميلة إلى مختلف المناطق في البيئة المحلية سواء الساحلية أو الريفية أو الصحراوية حتى يتم التعرف عليها عن قرب ومدى تنوعها. 3- يوصى الباحث بوضع كتب منهجيه تتناول مختلف المناظر الطبيعية في ليبيا مثل مناظر الساحل ومناظر الريف والصحراء. 4- توفير مكتبه علميه عن مكونات البيئة المحلية للمنظر الطبيعي مثل أنواع النباتات والأشجار الصحراوية والريفية والساحلية.