قيمة الظل والضوء للعمل الفني بأسلوب التهشير( بتقنية الحفر الجا ف)

تاريخ النشر

2021-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الاعلام والفنون

الاصدار

Vol. 1 No. 4

المؤلفـ(ون)

سميرة نوريعبد الحميد بن سعيد

ملخص

الضوء يلعب دو اً ر أساسيًا في تفاصيل وتشكيل ما حولنا ، وهو المصدر الرئيسي لكل صورة ولوحة. الشمس هي مصدر ضوء مباشر يخلق ظلالاً مرئية وينتج حواف واضحة ف. وتعطينا السماء الملبدة بالغيوم مصدرا خفيفًا للضوء ليعطي الكثير من الظلال ذات الحواف الناعمة الباهتة. عندما نرسم ، نلتقط أشعة على أسطح مختلفة ، وننتج لون ، تناسق ، لمعان،ويتم تحديد المسافة بينهما )مقدار اللون المنتشر ، والتباين ، والحافة ، والمنظور( . لذلك ، من الضروري معرفة عملية الضوء و الظل ليجعل الرسومات تظهر ثلاثية الأبعاد وأكثر واقعية ، ويجب فهم كيفية فهم عملية الضوء وتأثيره على الظل . دعنا نقول إذا كان رسم الخط يخلق النسب ، فإن الألوان اللونية الرماديات والاسود والابيض تخلق الشكل في العمل فني سواء الطباعي او غيره يجب أن يتم بناؤه في كلتا الحالات ين ، إما أن يكون التكوين مضيئًا على أرضية مظلمة ، أو يكون التكوين أسودًا على أرضية لامعة - أو على شكل مساحات متساوية من الظلام والضوء ، أو مزيج بين كل ذلك.لإظهار قيمة تأثير الظل والضوء على العمل الفني الطباعي بواسطة تقنية التهشير (الحفر الجاف). Light plays a fundamental role in the details and formation of what surrounds us, and it is the main source of every picture and painting. The sun is a direct light source that creates visible shadows and produces clear edges. A cloudy sky gives us a soft light source that creates many shadows with soft, faint edges. When we draw, we capture rays on different surfaces, producing color, consistency, brightness, and the distance between them is determined (the amount of diffused color, contrast, edge, and perspective). Therefore, it is necessary to know the process of light and shadow to make the drawings appear three-dimensional and more realistic, and one must understand how to understand the process of light and its effect on shadow. Let's say if the line drawing creates proportions, then the tonal colors grays, blacks, and whites create the shape in the artwork, whether it is a print or otherwise. It must be built in both cases, either the composition is light on a dark ground, or the composition is black on a shiny ground - or in the form of equal areas of darkness and light, or a combination of all of them. To show the value of the effect of shadow and light on the artwork by the technique of dry engraving.