المعرفة العلمية وقواعد المنهج العلمي

تاريخ النشر

2024-8

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة كلية الآداب جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 1 No. 40

المؤلفـ(ون)

سعاد سعيد فرج الخمسي

الصفحات

247 - 266

ملخص

عنوان الدراسة المعـرفـة العـلميـة وقواعد المنهج العلمي ملخص: الدراسة باللغة العربية تناولت الدراسة المعـرفـة العـلميـة وقواعد المنهج العلمي حيث استهدف تحقيق الأهداف التالية: تحديد مفهوم المعرفة العلمية والمنهج العلمي، -أهداف المعرفة العلمية -معرفة القواعد المنهجية التي تؤسس عليها المعرفة العلمية. -معرفة الخطوات التي يسلكها الباحث في دراسة الظاهرة -وأهمية التنظيمات المهنية في دعم الباحثين مستخدما في ذلك المنهج التاريخي وأن حدود الدراسة تمثلت في أمهات الكتب والمراجع ذات العلاقة بالعلم ومناهج البحث العلمي، وجاءت الخلاصة التي تؤكد على أن المعرفة العلمية تستند إلى قواعد المنهج العلمي والتفكير الاستدلالي أما التجارب الذاتية والآراء الفلسفية، على الرغم من قيمتها، لا تستطيع وحدها تأسيس معرفة علمية معروفة، وأن عدم اتباع القواعد العلمية قد يؤدي إلى نتائج غير موثوق بها، وهذا له تأثير سلبي على الباحث ويضعه في موقف غير مرغوب فيه مع المؤسسات العلمية. لذلك، يجب على الباحثين الالتزام بالمنهج العلمي لضمان مصداقيتهم وانتمائهم إلى المجتمع العلمي. الكلمات المفتاحية: المعرفة العلمية – وقواعد المنهج العلمي – جامعة طرابلس