ملخص
سعت الدراسة إلى تسليط الضوء على التعريف بماهية التجارة الإلكترونية وبيان العَلاقة بينها وبين الأداء المالي للمصارف التجارية التي طبقت على مصرف السراي بفرعيه قرجي وميزران ، وهدفت الدراسة إلى دراسة ماهية وأهمية الخدمات المصرفية الإلكترونية و التعرف على أهم التحديات التي تواجه المصارف عند تطبيق الخدمات الإلكترونية، و بيان الدور المهم الذي تلعبه خدمات الصيرفة الإلكترونية في مؤشرات الأداء المالي (معدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملكية) وتمثلت مشكلة الدراسة في الأسئلة الرئيسية التالية ما العلاقة بين استخدام تطبيقات التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية الإلكترونية في مصرف السراي على الأداء المالي (معدل العائد على الاصول) (معدل العائد على حقوق الملكية)؟ واعتمدت الباحثتان في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي نظرا لمناسبة هذا النوع من المناهج لطبيعة الدراسة وأهدافها إضافة إلى تصميم استمارة استبانة وزعت على عينة الدراسة لجمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS ، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية لاستخدام التجارة الإلكترونية والمتمثلة في تكنولوجيا المعلومات وعمليات الدفع الإلكتروني وكفاءة التشغيل الداخلي على الأداء المالي لمصرف السراي للتجارة والاستثمار، كما خلصت الدراسة إلى عدة توصيات استنادًا على نتائج الدراسة وأهمها التطوير المستمر للقوانين والتشريعات والمنظمة للتجارة الإلكترونية ووضع معايير للالتزام بها من قبل المصارف و القياس الدوري للأداء المالي للمصارف الإلكترونية مع مقارنة الأداء الحالي، وتوفير بنية تحتية تكنولوجية، زيادة الخبرات والكفاءات بأنظمة التجارة الإلكترونية.