جودة الوجبات المقدمة عبر الرحلات الجوية

تاريخ النشر

2018-1

نوع المقالة

مشروع تخرج بكالوريوس

عنوان المشروع

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

أ.عبدالرزاق على محمد حكم
مرام محمد الزيتونى

ملخص

السفر بالطائرات حول العالم في ازدياد مستمر، حيث بلغ عدد المسافرين حول العالم سنة 1990إلى 600 مليون مسافر، وكجزء من سياسة التنافس بين شركات الطيران المحلية والدولية والخدمات الجوية المتعددة من بينها خدمة تقديم أصناف متنوعة من الأغذية للمسافرين، وتختلف هذه الوجبات في جودتها فبعضها جيدة وبعضها الآخر سيئ وقد تسبب خطراً صحياً, ويرى بعض الباحثين أنه في السنوات الأخيرة أصبحت السلامة الغذائية على متن الطائرات الحديثة عالية نسبيا, ويعود ذلك إلى تطبيق أنظمة سلامة الغذاء مثل نظام تحليل المخاطر والسيطرة على النقاط الحرجة وكذلك تطبيق بعض الأنظمة الأخرى الصارمة والخاصة بسلامة الأغذية . إلا أنه من المؤكد أن الإجراءات المذكورة سلفا لم تحقق السلامة الغذائية المطلقة بنسبة %100 والدليل على ذلك هو تسجيل عدة حالات من العدوى والتسمم الغذائي من فترة إلى أخرى بين الركاب أثناء الرحلات الجوية خلال السنوات من 1998-1990م من القرن السابق, و حدوث عدوى ميكروبية بين ركاب الرحلة المتجهة من لندن إلى جنوب شرق أسيا التي راح ضحيتها طاقم الطائرة، كذلك استعرضت دراسة مرجعية سنة 2007 رحلات الطيران على مدى الأربعة عقود الماضية والتي سجلت حالات انتشار عدوى من حين إلى أخر أثناء تلك الفترة، بالإضافة إلى حالات متفرقة بين العاملين لدى شركات خطوط الطيران الكبرى والمشهورة عالمياَ في السنوات الممتدة ما بين 1947، .1989 أصبحت وجبات الطائرة اليوم جزءاً لا يتجزأ من رفاهية السفر، فرحلة من دون مضيفة تسأل الراكب ما يختاره من قائمة الطعام، تعتبر رحلة ناقصة البهجة، سواء كانت الوجهة قريبة أم بعيدة جداً، فإن أول ما يفكر فيه المسافر هو الوجبة التي ستقدم إليه فيما يتغاضى عن الكثير من الضروريات وشروط السلامة الواجب توافرها في الطائرة، هذا ما لاحظه الخبراء الجويون من دون أن يجدوا أمامهم سبباً مباشراً أو واضحاً لذلك. يهدف هذا البحث إلى معرفة جودة الوجبات المقدمة عبر الرحلات الجوية المحلية, وهي (الخطوط الليبية، الأفريقية، البراق، الأجنحة) وذلك عن طريق استبيان وزع على عينة بلغ عددها 45 فرداً, و أظهرت النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة من خلال الاستبيان الذي تم توزيعه داخل صالة الركاب بمطار أمعيتيقة الدولي بنسبة 100% . جميعهم الأفراد مسافرين أكثر من ثلاث مرات بنسبة100%، 70% منهم كانت رحلاتهم أكثر من ساعتين، وأجاب 70% منهم بأن مواعيد الوجبات أثناء الرحلة تقدم في موعدها بينما فضل 50% منهم شركة الأجنحة من ناحية الخدمات الغذائية الصحية المقدمة على متن الطائرات وأجاب 30% منهم فقط بوجود خدمات غذائية خاصة بالمرضى داخل الطائرات المحلية بينما أشار80% منهم بأن الوجبات المقدمة على متن شركات الطيران الليبية جيدة بشكل عام وبنسبة 100% لم تحدث لهم حالات تسمم أو عدوى أثناء استخدامهم لشركات الطيران الليبية أو غيرها. الكلمات المفتاحية: جودة الأغذية، سلامة الأغذية، الرحلات الجوية، شركات الطيران الليبية