An Investigation into Reading Assessment Strategies Used by Tripoli EFL University Teachers

Date

2024-5

Type

Master Thesis

Thesis title

الاكاديمية الليبية للدراسات العليا

Issue

Vol. 1 No. 1

Author(s)

Ranem Saleh almukhtar Altraplsi

Pages

1 - 172

Abstract

لقد تم البحث في موضوع فهم القراء بشكل موسع, و مازال يحظى باهتمام كبير بالاضافة الى تقييمه. يعد التقييم نهجا منهجيا لجمع المعلومات و اجراء الاستنتاجات حول قدرة الطالب او مدى نجاح دورة تعليمية استنادا الى مجموعة من الادلة. لذلك, تهدف هذة الدراسة الى استكشاف استراتيجيات تقييم القراءة لدى معلمي اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها و بعض الاسباب التي تقف وراء اختيار و تنقيذ استراتيجية معينة لتقييم مهارات القراءة. لتحقيق الهدفين من هذة الدراسة, تم استخدام منهجيات مختلطة, كمية و نوعية. تتمثل في اجراء استبيان للتحقق من خلفية المعلمين المعرفية حول تقييم القراءة بشكل عام و الى اي مدى يستخدمون استراتيجيات تقييم القراءة وفي فصولهم علي وجه الخصوص.. اختار الباحث عينة عشوائية تضم اربعين معلما من كليات مختلفة في جامعة طرابلس. حيث تم تحليل البيانات الناتجة عن الاستبيان باستخدام برنامج الاس بي اس. اس و من ناحية اخرى. للحصول على بيانات معمقة حول اختيار المعلمين لاستراتيجية معينة. تم اجراء مقابلات شبه هيكلية مع خمسة معلمين كاداة للبيانات النوعية باستخدام طريقة التحليل الموضوعي. اظهرت نتائج الدراسة ان معلمي القراءة لديهم فهم جيد لاستراتيجيات التقييم ولكنهم يواجهون صعوبة في تنفيذها بشكل فعال. حيث يستخدم الغالبية التقييمات الرسمية, و لكن نصفهم فقط يستخدمها لتتبع تقدم الطلاب. و يعتبر الفهم هو القضية الرئسية, لكن المعلمين يواجهون تحديات في اختيار الطرق المناسبة. تؤكد الدراسة على اهمية معايير الدرجات الواضحة, و المعايير الذاتية, و التوازن بين الموضوعية و المرونة. اقل من 50% من معلمي اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها يستخدمون استراتيجيات التلخيص و اعادة الصياغة لفهم القراءة عند تقييم طلابهم. و تشير الابحاث الي ان معظم المعلمين لا يستخدمون التقييم التكويني, او تحديد الاهداف, او استخدام مهام التفكير النقدي, او مهام الاتصال و التنبؤ, او الدرجات التحليلية. بدلا من ذلك, يستخدمون التقييم التلخيصي, و مهام المفردات, و الدرجات الشاملة. تعزي هذة الاخفاقات الي التحديات الداخلية و الخارجية مثل اختيار فئات التقييم المناسبة, وتقييم انواع القراءة المختلفة, وتخطيط الاختبارات, و ضمان الدرجات الصالحة, و نقص الموارد و جلسات التدريب, اخيرا, قدم الباحث استنتاجات مثيرة و بعض الاثار و التوصيات.

Fulltext

View