ملخص
هدفت الدراسة الى إبراز أهمية تقويم نواتج تعلم التلاميذ في العملية التعليمية، وأهم الكفايات اللازمة للمعلم في مجال تقويم نواتج التعلم، والتعرف على واقع أداء معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مجال تقويم تعلم التلاميذ من وجهة نظر المفتشين التربويين ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد وتوصلت الى عدة نتائج أهمها: كان أداء المعلمين في مجال التقويم القبلي والنهائي دون المتوسط، وفي المستوى المتوسط في مجال التقويم البنائي، مما يدل على تدني أداء المعلمين في مجال تقويم النواتج المعرفية لعملية التعلم، كم تبين أن أداء المعلمين كان ضعيفا في مجالي تحليل نتائج الاختبارات، وتوظيف تلك النتائج في تصحيح مسار العملية التعليمية والتعلمية وتجويد الاداء التدريسي للمعلمين . مما يتطلب توفير دليل لتقويم نواتج التعلم الحقيقية في كل مادة دراسية وتوزيعه على المدارس ليسترشد به المعلمون في تقويم نواتج عمليتي التعليم والتعلم، تشمل الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.