اساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالسلوك العنيف لدى طلبة المرحلة الثانوية

تاريخ النشر

2023-5

نوع المقالة

مشروع تخرج بكالوريوس

عنوان المشروع

المؤلفـ(ون)

ناجية حسن الزروق الغرياني

ملخص

العنف لدى الطلبة إحدى المشكلات التي تعاني منها المؤسسات التعليمية على اختلافها وفي الأونة الأخيرة أصبح سلوك العنف بين الطلبة يشكل ظاهرة ملفته للنظر وظهور أنماط مختلفة من العنف مما يشير إلى وجود مشكلة متنامية لها أثارها على المجتمع فالعنف المدرسي هو مجموعة من التصرفات والسلوكيات العدوانية وغير الأخلاقية التي تؤثر في نظام المدرسة كالضرب والشتم والتخريب ، وتعتبر الأسرة هي المسؤولة عن اكساب الطفل المقومات الأساسية لشخصيته كالحب والكراهية والتعاون والتسلط ، هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية والسلوك العنيف الذي يمارسه الطالب داخل المدارس الثانوية حيث تم استخدام الاستبيان كأداة الدراسة، وتم توزيع عدد 100 استبيان على عينة عشوائية بمدارس الثانوية راية الحرية - صقور فبراير بلغ عددهم (50 ذكور و 50 اناث) ومن خلال التحليل الإحصائي لفقرات الاستبيان أظهرت النتائج إلى أن نسبة 12.6% فقط من الآباء يساعدون أبنائهم دائما على اختيار أصدقائهم، وأن نسبة 77.8% من الآباء لا يستخدمون أبداً أسلوب الإهانة والتوبيخ في المنزل ، و أن نسبة 89.4% من الآباء يشجعون الأبناء دائما على يستمعون دائماً احترام المدرسين كما دلت النتائج إلى أن نسبة %48.4% من الآباء يستمعون دائماً لمشاكل ابنائهم وكانت نسبة 81% من الآباء يشجعون أولادهم دائما على التعامل بآدب واخلاق مع زملائهم، كما دلت النتائج إلى أن الآباء الذين يعاقبون أبنائهم عندما يشتكى المدرس من تقصيرهم كانت بنسبة 36.8% دائما، كما اشارت النتائج إلى أن نسبة %10.5 فقط يقومون بتفضيل أحد الإخوة عن الآخر بينما كانت نسبة 3.1% ممن يتعرضون للإهانة والتوبيخ من قبل أباءهم، وأن نسبة الطلبة اللذين ابداء بينما كانت نسبة يتعرضون للضرب المبرح في المنزل دائما لا تتجاوز 1% وبنسبة 5% أبداً ، بينما كانت نسبة 11% لكل من نادراً وابداً ما يحصلون على أصدقاء جيدين.، كما أوضحت الدراسة إلى أن 50% من الطلبة لديهم أصدقاء جيدين ، كما أوضحت الدراسة أن الطلبة الذين يقومون بالتشاجر من زملائهم دائما كانت بنسبة 9.4% وأن نسبة 17.8% كانت أحياناً ، وبنسبة 36.8% لا يتشاجرون أبداً ، كما كانت نسبة 75.7% لا يتعرضون للاعتداء اللفظي أو التهديد من قبل الزملاء ، وأوضحت النتائج إلى أن نسبة 48% من الطلبة كانت ردة الفعل لديهم أحياناً الصمت أو المعاملة بالمثل ، أو الشكوى للأخصائي الاجتماعي ، بينما كانت نسبة 20% يستخدمون الصراخ والتكسير والضرب كما دلت النتائج إلى أن 8.4% من المدرسين دائما يستخدمون العقاب داخل حجرة الدرس ونسبة 35.7% يقومون بعقاب الطلبة أحيانا، وأن %24.2% من التلاميذ أكدوا أن الإدارة المدرسية لا تقوم بعقوبات صارمة أبدأ بينما 6.3% فقط من الطلبة أكدوا أن الإدارة المدرسية تتخذ دائما عقوبات صارمة تجاههم ، كما أشارت النتائج إلى أن 53.6% من الطلبة أكدوا على عدم حدوث أعمال تخريب بالمدرسة كالكسر أو التخريب وغيرها. ويتبين من النتائج المتحصل عليها إلى أن 91.1 لا يقومون ابدا بالاعتداء بالضرب على المدرسين أو اعضاء الإدارة بالمدرسة، وبينت النتائج إلى أن نسبة %45.2 من الطلبة يذهبون إلى النادي أو المسجد بعد المدرسة خلال العطلة الصيفية مما يدل على السلوك السوى الجيد لديهم وعدم استخدام السلوك العنيف لديهم نستنتج من الدراسة وجود سلوك عنيف ولكن بنسبة قليلة وهذا يتوافق مع نتائج الاستبيان، وهذا يدل على عدم وجود عنف بشكل واضح مما يرجع إلى احتمالية عدم مصداقية الطلبة في إجاباتهم .