(دور التسويق الريادي على الميزة التنافسية لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في شركات الادوية بمدينة طرابلس)

تاريخ النشر

2025-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة افريقيا للعلوم الانسانية والتطبيقية

الاصدار

Vol. 3 No. 18

المؤلفـ(ون)

إبراهيم الهمالي الهادي البكوري

الصفحات

62 - 84

ملخص

هدفت الدراسة إلى قياس تأثير التسويق الريادي على الميزة التنافسية وأبعادها، والتي تشمل الجودة المتميزة، والكفاءة المتميزة، والاستجابة المتميزة، في شركات الادوية بمدينة طرابلس لتحقيق هذا الهدف، تم تصميم استبيان وتوزيعه على عدد ثلاث شركات وهي ( شركة الزهرة لاستراد الادوية، شركة الشرق الجديد لاستراد الادوية، شركة باب طرابلس لاستراد الادوية) وكانت العينة من العاملين في مستويات إدارية مختلفة والبالغ عددها (49) عينة صالحة للتحليل الاحصائي، أظهرت نتائج الدراسة تأثيرًا معنويًا وإيجابيًا للتسويق الريادي على تعزيز استدامة الميزة التنافسية في شركات الادوية، كما بينت أن التسويق الريادي يؤثر بشكل إيجابي على أبعاد استدامة الميزة التنافسية، بما في ذلك الجودة المتميزة والكفاءة المتميزة والاستجابة المتميزة، حيث كان تأثير التسويق الريادي الأقوى على بُعد الجودة المتميزة، يليه تأثيره على بُعد الكفاءة المتميزة، وأخيرًا على بُعد الاستجابة المتميزة. الكلمات المفتاحية: التسويق الريادي، الميزة التنافسية المستدامة، شركات الادوية

موقع الناشر

عرض