تاريخ النشر
2007نوع المقالة
رسالة ماجستيرعنوان الرسالة
كلية التربية البدنية - جامغة طرابلسالمؤلفـ(ون)
خالد الهادي محمد الكموشيملخص
نعيش في وقتنا الحاضر عصر التقدم العلمي والتكنولوجي ونظراً لأن الإنسان يسعى وراء تحقيق أي تطور علمي ويساهم فيه بشكل فعال لذلك أصبح التخطيط لتطوير التعليم في مراحله المختلفة هدفاً رئيسياً لتحقيق التقدم والرقي ومواكبة الدول المتقدمة وذلك لرفع مستوى معيشة الفرد في المجتمع، وينصب التركيز على التعليم لاعتباره أحد الدعائم الأساسية التي يجب الاهتمام بها والتخطيط لها لتحقيق الأهداف المنشودة للرقي بالمجتمع الليبي حيث إن التربية هي نظام إنساني لها وظائف اجتماعية وسياسية واقتصادية ونفسية وصحية وفكرية تسعى لتحقيقها، وهدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على المشكلات التي تحول دون استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية، وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة العشوائية من معلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي بمنطقة تاجوراء، والبالغ عددهم (150) معلماً ومعلمة بنسبة 53% من العدد الكلي، استخدم الباحث استبيان المشكلات التي تحول دون استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية، وقد توصل البحث إلى عدم وجود بند من بنود ميزانية التربية البدنية يخص الوسائط المتعددة، وكانت أكثر معوقات استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية هي المعوقات الخاصة باستخدام الوسائط المتعددة ، وأقل معوقات استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية هي المعوقات الخاصة بإمكانية التعامل مع أجهزة الوسائط المتعددة، وحاجة معلمي التربية البدنية إلى دورات تدريبية في استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية، ووجود قصور في توجيه التربية البدنية في توفير الوسائط المتعددة للازمة لتدريس التربية البدنية.