تقييم المستويات المعرفية للياقة البدنية لطلبة كلية التربية البدنية بشعبيتي سبها والزاوية دراسة مقارنة

تاريخ النشر

2008

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

الوالي امحمد الوالي

ملخص

إن اللياقة البدنية بمفهومها البسيط تعني سعة الفرد لمواجهة تحديات الحياة البدنية والطارقة بنجاح كما تشير إلى أن مستوى اللياقة البدنية يختلف حسب الأعمال الذي يقوم بها الفرد بمفهوم اللياقة البدنية بهدف الأداء الرياضي فهي تهتم برفع مستوى الصفات البدنية التي يتطلبها تحقيق أعلى مستوى في النشاط التخصصي، وهدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في درجة المعرفة في مجال اللياقة البدنية بين طلبة السنوات الدراسية المتناظرين بكليتي التربية البدنية بالزاوية وسبها والفروق في درجة المعرفة في مجال اللياقة البدنية بين طلبة السنوات الدراسية بكليتي التربية البدنية بالزاوية وسبها والفروق في درجة المعرفة في مجال اللياقة البدنية بين مجموع طلبة كلية التربية البدنية بالزاوية ومجموع طلبة كلية التربية البدنية بسبها، واستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على عينة قوامها (86) طالباً منهم (60) طالباً من جامعة السابع من أبريل ، بالإضافة إلى عينة قوامها (26) طالباً من جامعة سبها تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل، وقد توصلت الدراسة إلى أن طلبة السنة الرابعة والثانية بكليتي التربية البدنية بجامعتي السابع من أبريل وسبها أعلى درجة دالة إحصائياً من طلبة السنة الثانية في مستوى المعرفة للياقة البدنية، ومستوى المعرفة للياقة البدنية متقارب إلى حد كبير بين طلبة السنة الرابعة والسنة الثانية بكليتي التربية البدنية بجامعة السابع من ابريل وسبها.