ملخص
ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى التعرف عل الاتجاهات المعاصر في إعداد المعلم وتنميته مهنيا ، وه دراسة وصفية تحليلية تقوم بعملية مسح لمجموعة من الأدبيات التربوية (المتعلقة بموضو البحث ( للوقوف عل أحد الاتجاهات المعاصر لإعداد المعلم وتنميته مهنيا وذل من خلل المحاور التالية: أولاً - الاتجاهات العالمية المعاصر حول سياسة قبول الطلبة في كليات التربية. ثانيًا - الاتجاهات ادديةة حول التكام ب إعداد المعلم قب الخدمة وتنميتهم مهنياً خللها. ثالةًا- الاتجاهات ادديةة في نظام البحث وبرامجها بكليات التربية. رابعاً - الاتجاهات ادديةة لبرامج التربية العملية. خامساً- الاتجاهات ادديةة حول برامج تدريب المعلم أثناء الخدمة. وقد أظهر البحث الاهتمام المتزايد للدول المتقدمة والنامية بالاتجاهات ادديةة في مجال إعداد المعلم وتنميته مهنياً في مراح التعليم العام، كما توص البحث إلى أن إعداد المعلم ه عملية مستمر تشم الإعداد قب الخدمة والتدريب في أثناء الخدمة وعليه، فإن التنمية المهنية للمعلم عملية تتصف بالاستمرار ولا تنته عند تخرج الطالب من الكلية، وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات الإجرائية في ضوء أهداف البحث وأسئلته ومن أهمها ما يل : 1. الوقوف عل أهم المعايير والاتجاهات العالمية المعاصر في الدول المتقدمة في مجال إعداد وتدريب المعلم والاستفاد منها بما يتناسب مع ظروف وإمكانيات نظام التعليم في ليبيا. 2. أن يكون انطلق عمليات تطوير كليات التربية من خلل لجان وفرق عم تابعة لوزار التعليم العال لتطبيق معايير الجود الشاملة في كليات إعداد المعلم لتشم كافة المجالات المرتبطة بالعملية التربوية وضمان تحقيقها واستمرارها .