ملخص
تهدف الدراسة إلي الكشف عن مدي فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني وخفض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ العاديين و منخفضي التحصيل الدراسي بمرحلة التعليم الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلا بالمرحلة الطفولة المتأخرة، وتم تقسيمهم بالتساوي إلي أربع مجموعات، المجموعة الأولي تجريبية قوامها (15) طفلا عادي التحصيل، المجموعة الثانية تجريبية قوامها (15) طفلا من منخفضي التحصيل، المجموعة الثالثة ضابطة قوامها (15) طفلا عادي التحصيل، المجموعة الرابعة ضابطة قوامها (15) طفلا من منخفضي التحصيل، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتم استخدام الأدوات الآتية، اختبار الذكاء المصور، مقياس عين شمس لإشكال السلوك العدواني لذي الأطفال، بطارية الكذب، مقياس الخبرات الشخصية المرتبطة بوصف الكذب، مقياس الانطواء للمرحلة الطفولة المتأخرة، مقياس الذكاء الوجداني للمرحلة الطفولة المتأخرة، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية، اختبارات( t. test) لحساب دلالة الفروق بين المجموعات ، وتحليل تباين ثنائي الاتجاه (2×2)، اختبار (توكى) للمقارنات المتعددة، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدي التلاميذ من أفراد العينة في المجموعة التجريبية، وأيضاً أشارت النتائج إلي خفض مستوي المشكلات السلوكية لدي التلاميذ من أفراد العينة في المجموعة التجريبية