ملخص
استهدفت الدراسة التعرف علي بعض الكفاءات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس في ضوء معايير الجودة ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم استبيانين كأداة لجمع بيانات الدراسة، حيث تناول الاستبيان الأول التعرف على الكفاءات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر الطلاب, أما الاستبيان الثاني فتناول التعرف علي الكفاءات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر رؤساء الأقسام ورئيس مكتب الجودة ومنسقي الجودة بالكلية تم تطبيق الاستبيانين على عينة ممثلة من طلاب السنة الرابعة بفصليها السابع والثامن وعددهم (108), ورؤساء الأقسام وعددهم (3) ورئيس مكتب الجودة (1) ومنسقي مكاتب الجودة وعددهم (3) بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي نظرا لملاءمته لطبيعة الدراسة وكان من أهم النتائج وجود فروق معنوية في جميع عبارات المحور المتعلقة بكفاءة تنوع المثيرات والتحفيز حيث كانت قيمة مربع كاي المحسوبة أكبر من قيمة مربع كاي الجدولية عند مستوى 0.05 =(9.49) وتحصلت عبارات رقم (1،9،11) علي اقل نسبة موافقة وقدرها 0.93% .- وجود فروق معنويه في جميع عبارات المحور المتعلق بكفاءة التدريس والإشراف حيث كانت قيمة مربع كاي المجسوبة أكبر من قيمة مربع كاي الجدولية عند مستوى0.05=(9.49) حيث تحصلت العبارات رقم(2,5,8) على أعلى نسبة موافقه بنسبه قدرها 100٪ لكل منها وكان من أهم التوصيات - وضع الخطط اللازمة لإعادة تأهيل عضو هيئه التدريس فيما يخص الكفاءات التدريسية وهي :كفاءة تنفيد الدرس كفاءة التقويم والتغذية الراجعة. رابلس في ضوء معايير الجودة ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم استبيانين كأداة لجمع بيانات الدراسة، حيث تناول الاستبيان الأول التعرف على الكفاءات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر الطلاب, أما الاستبيان الثاني فتناول التعرف علي الكفاءات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر رؤساء الأقسام ورئيس مكتب الجودة ومنسقي الجودة بالكلية تم تطبيق الاستبيانين على عينة ممثلة من طلاب السنة الرابعة بفصليها السابع والثامن وعددهم (108), ورؤساء الأقسام وعددهم (3) ورئيس مكتب الجودة (1) ومنسقي مكاتب الجودة وعددهم (3) بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي نظرا لملاءمته لطبيعة الدراسة وكان من أهم النتائج وجود فروق معنوية في جميع عبارات المحور المتعلقة بكفاءة تنوع المثيرات والتحفيز حيث كانت قيمة مربع كاي المحسوبة أكبر من قيمة مربع كاي الجدولية عند مستوى 0.05 =(9.49) وتحصلت عبارات رقم (1،9،11) علي اقل نسبة موافقة وقدرها 0.93% .- وجود فروق معنويه في جميع عبارات المحور المتعلق بكفاءة التدريس والإشراف حيث كانت قيمة مربع كاي المجسوبة أكبر من قيمة مربع كاي الجدولية عند مستوى0.05=(9.49) حيث تحصلت العبارات رقم(2,5,8) على أعلى نسبة موافقه بنسبه قدرها 100٪ لكل منها وكان من أهم التوصيات - وضع الخطط اللازمة لإعادة تأهيل عضو هيئه التدريس فيما يخص الكفاءات التدريسية وهي :كفاءة تنفيد الدرس كفاءة التقويم والتغذية الراجعة.