استراتيجية إعادة البناء المعرفي وعلاقتها بالتوافق الجامعي (دراسة كشفية استطلاعية علي طلاب كلية الأداب ) .سعيدة ابوسيف مفتاح علي.أستاذ مساعد في الخدمة الاجتماعية ./كلية الآداب/ جامعة طرابلس

تاريخ النشر

2018-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة المعرفة جامعة بن وليد

المؤلفـ(ون)

سعيدة ابوسيف مفتاح علي

ملخص

وقد تمكنت العديد من البحوث النفس اجتماعية من تحديد احتياجات الشباب من الجنسين .وتمثلت في الاحتياجات المعرفية والعقلية وهي متعلقة بإشباع الرغبة نحو النمو الثقافي, وتقدير أفكاره وأرائه من خلال توفير البرامج الثقافية والمكتبات يكون فيها أسعار الكتاب الجامعي محددة من ادارة الجامعة .وبالإضافة إلي احتياجات الترفيهية, المتعلقة بالهوايات والمشاركة في الأنشطة الترويحية للوقاية من السلوك المنحرف.والعمل علي إشباع الحاجات الجسمية والصحية والنفسية. وللشباب احتياجات اجتماعية وتتعلق بالحصول علي مهنة, وتكوين أسرة, والحاجة إلي الانتماء لقضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية.يتطلب من السياسات الاجتماعية داخل المجتمع الاعتماد علي التخطيط لتحديدها والكشف عنها بالبحوث والدراسات الميدانية, لكي يتم التعامل مع مجتمع الحاجة, وحمايته من العيش في مجتمع المشكلة. وتستخدم الممارسة المهنية العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب ,نماذج التدخل التي تتعامل مع مختلف الأنساق مجال رعاية الشباب ,ابتدأ من الشباب وهم نسق الفردى الي الشباب وهم نسق المجتمعي, التنظيمي ,إلي الشباب وهم نسق المؤسسي ,تحدد طبيعة المشكلة ونوع الحاجة المؤسسة التي تقوم بخطوات التدخل المهني نحو الشباب .ويعتمد في ذلك علي استراتيجيات إعادة البناء المعرفي , وأدوات مدخل التمكين للتعامل مع حاجات واحتياجات ومطالب الشباب في المجتمع الليبي ما بعد الحرب. الأمر الذي يتطلب ان تكفل النصوص القانونية حق المشاركة كمبدأ .كما ان الاهتمام بمبدأ المشاركة ,كأسلوب للتعايش السلمي ,يثير تساؤل حول دور الخدمة الاجتماعية التنموية التي تعتبر المشاركة مبدأ ,وهدف ونتيجة . في تحقيق التوافق الجامعي للطلاب.ومن هنا كان موضوع البحث الحالي, الذي يتعلق بتحديد الاستراتيجيات وأدوات التدخل المهني للتخفيف من حدة مشكلات سوء التوافق الجامعي .وتحقيق المشاركة الفعالة في برامج التنمية في المجتمع الليبي. ويتضمن البحث فرضية أساسية مؤداها : (لاتوجد علاقة بين متغير إعادة البناء المعرفي ومتغير سوءالتوافق الجامعي ) ويمكن صياغة الفرضية للدراسة ( توجد علاقة بين استراتيجية اعادة البناء المعرفي ومتغير التوافق الجامعي) 3.1. أهمية البحث وأسباب اختيار موضوع أ. الدعوة الي الاهتمام بتطبيق نظريات واستراتيجيات الخدمة الاجتماعية في التعامل مع مشكلات الشباب بصفة عامة . ب.الدعوة الي الاهتمام بمبدأ المشاركة الشبابية .لدعم العلاقة بين مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي. ج. قيام الباحثة بالتدريس مقرارات دراسية لطلاب المرحلة الجامعية ولحظت وجود مشكلة سوء التوافق لدى الطلاب والمثمتلة الاصرار علي الحصول علي الشهادة الجامعية دون الاهتمام بالتراكم المعرفي والتطبيق العملي وانتشار الامراض الاجتماعية والنفسية . ج. التعرف علي أهمية التوافق الجامعي للطلاب من الذكور والإناث. 4.1.أهداف البحث. أ.يهدف البحث الحالي إلي تحديد الاستراتيجيات وأدوات التدخل المهني للتخفيف من حدة مشكلات سوء التوافق الجامعي .وتحقيق المشاركة الفعالة في برامج التنمية في المجتمع الليبي.الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب الجامعي في المجتمع الليبي. ب.التعرف علي أهمية استراتيجيات التمكين وأدواتها في التخفيف من سوء التوافق الجامعي 5.1. منهج البحث. استخدم المنهج الوصفي المكتبي للبحث في التراث الأدبي للخدمة الاجتماعية في طبيعة االتوافق والتوافق الجامعي والبحث الارتباطي في العلاقة بين متغيرين .