ملخص
ملخص لقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤثر على إستراتيجية العمل لدى مكاتب التدقيق في الأردن وهذه العوامل هي: تنوع أنشطة الخدمات التي تقدمها هذه المكاتب، والتأهيل (التعليم والخبرة) للعاملين في المكاتب، وتطبيق ضوابط جودة أعمال التدقيق، والاندماج المحلي أو الارتباط بمكتب تدقيق عالمي. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة وزعت على عينة من مجتمع الدراسة شملت (28) مكتبا مرخصا وهي جميع المكاتب التي يعمل فيها محاسبان قانونيا فأكثر، أما وحدة المعاينة فكانت الشريك والمدير في مكتب التدقيق، وبعد تطبيق رزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات توصلت الدراسة إلى أن العوامل المذكورة أعلاه تؤثر بصورة هامة على إستراتيجية عمل مكاتب التدقيق في الأردن، حيث احتلت العوامل المرتبطة بالتأهيل (التعليم والخبرة) للعاملين في مكاتب التدقيق المرتبة الأولى في التأثير على الإستراتيجية، تلاها العوامل المرتبطة بالاندماج المحلي أو الارتباط بمكتب تدقيق عالمي في المرتبة الثانية، واحتلت العوامل المرتبطة بتنوع أنشطة خدمات مكاتب التدقيق المرتبة الأخيرة. وبناء على نتائج الدراسة فإنه يمكن تقديم التوصيات التالية: تشجيع الاندماج بين مكاتب التدقيق في الأردن، وتطبيق معايير الجودة حسب ما نصت عليه معايير التدقيق الدولية، وتبنى استراتيجية التخصص في التدقيق من أجل تحسين المركز التنافسي لمكاتب التحقيق ورفع مستوى جودة مهنة التدقيق في الأردن. الكلمات المفتاحية: التدقيق، خدمات التدقيق، جودة التدقيق، التأهيل، معايير التدقيق الدولية