تقييم مدى الإدراك بأهمية محاسبة الزكاة وضرورة إدراجها في برنامج التعليم المحاسبي ودراسة المقومات اللازمة لتخريج محاسبي زكاة أكفاء

تاريخ النشر

2020-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر الثالث للتقنية طرابلس

الاصدار

Vol. 1 No. 2

المؤلفـ(ون)

عمران

الصفحات

55 - 84

ملخص

ملخص الدراسة الهدف: تهدف هذه الدراسة أساساً إلى دراسة وتقييم مدى إدراك أعضاء هيئة التدريس بأهمية محاسبة الزكاة وضرورة إدراجها في برنامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ودراسة المقومات اللازمة والتي يجب توفرها في الجامعات المحلية للمساهمة في تخريج محاسبي زكاة أكفاء. عينة الدراسة وأداة جمع البيانات: اعتمدت هذه الدراسة على عينة من (107) عضو هيئة تدريس في أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام صحيفة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتحليلها لاختبار فروض البحث ومن تم تحقيق أهدافه. النتائج الأساسية: توصلت هذه الدراسة إلى أنه يوجد إدراك من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية لأهمية محاسبة الزكاة وأنه من المهم إدراجها ضمن برامج التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية وقد بينت النتائج أنه من الضروري توفرها في الجامعات الليبية كي تسهم في توفير محاسبي زكاة يمتلكون القدرات والكفاءات اللازمة للعمل في هذا المجال فبعض هذه المقومات مرتبط بالمناهج وطرق التدريس وبعضها مرتبط بأعضاء هيئة التدريس، كما يوجد أيضاً أسباباً مرتبطة بسوق العمل أو بيئة التطبيق وبعضها مرتبط بالقوانين واللوائح المنظمة للمهنة. المساهمة العلمية: تعتبر هذه الدراسة - في حدود معرفة الباحثين- من أوائل الدراسات في ليبيا والتي تناولت موضوع محاسبة الزكاة وأهمية إدراجها في برامج التعليم المحاسبي، حيث تناولت هذا الموضوع الحيوي والشرعي وتقييم أهمية محاسبة الزكاة وضرورة إدراجها في برنامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ودراسة المقومات اللازمة لتخريج محاسبي زكاة أكفاء، فمن المتوقع أن تسهم نتائجها في تحفيز أقسام المحاسبة على العمل على إدراج هذه المادة المهمة في برامج التعليم المحاسبي بالكليات، مما يسهم في تطوير مناهج التعليم المحاسبي في ليبيا وتهيئتها لتتلائم مع احتياجات سوق العمل المتمثل في صندوق الزكاة.