ملخص
المستخلص يزحم عالمنا اليوم بمختلف انواع واشكال المعلومات التي باتت موردا اقتصاديا هاما فيه ومقياس لتقدمه ، وبتطور التقنيات وثورة الاتصالات وما نتج عنها من شبكات ، وخاصة شبكة الانترنت التي اثرت كثيرا في دورة المعلومات بشكل كلي ، فتغيرت بذلك طبيعة المعلومات ومصادرها ،وطرق الحصول عليها ،وسلوكيات البحث عنها والاستفادة منها ، ومن هنا اضحى لازاما اتقان واكتساب مهارات التعامل مع هذة التغيرات لتكوين وعي ثقافي بين افراد المجتمع ليصبحومؤهلين لتحديد احتياجاتهم المعلوماتية والوصول لمصادرها واستتمارها ،وسعيا لاكتساب مهارة التعلم الذاتي. تستطلع الدراسة واقع ومستوى الوعي المعلوماتي لدى المجتمع الاكاديمي، والمتمثل في طلبة واعضاء هيئة تدريس (قسم المكتبات " طرابلس ، السواني") ، وتهدف الدراسة الى معرفة مستوي الثقافة اوالوعي المعلوماتي لدى الطلاب واعضاء هيئة التدريس ومدى توفره بالقسم مجتمع الدراسة، والوقوف على اهم مظاهر ومهارات الثقافة المعلوماتية به، والتعرف على دورالمكتبة في نشر ودعم الثقافة المعلوماتية في المجتمع الاكاديمي وصولا الى تحديد المعوقات التي يواجهها المجتمع الاكاديمي في البحث والوصول الى المعلومات في ظل الانفجار المعلوماتي وتشابك مصادر المعلومات وتنوعها. تم استخدام المنهج المسحي الميداني ،اذ انه المنهج المنظم لتحليل وتفسير وتصوير ووصف الوضع الراهن ويحاول الكشف عن واقع الحالة لمحاولة تطويرها واقتراح البرامج للنهوض بها واصلاحها ، وهو ايضا يعمل على الوصول الى تعميمات يمكن تطبيقها بالنسبة للحالة " مجتمع الدراسة " والحالات الاخرى ذات الظروف المشابهه. ولتجميع البيانات تم الاعتماد على استبيان وزع على (عينه من مجتمع الدراسة حددت وفقا للمعايير الاحصائية وعدد الطلبة واعضاء هيئة التدريس بالقسم " طرابلس ، السواني" ) ومن خلاله قامت الباحثة بطرح ومناقشة مفهوم الثقافة والوعي المعلوماتي لتحديد مفهومها ومعانيها من وجهة نظر اعضاء المجتمع الاكاديمي ، وتقديم مقترحات تساعد في تنمية ونشرالوعي المعلوماتي ، ورفع كفائته بالمجتمعات الاكاديمية بصفة عامة . خلصت الدراسة الى ان درجة الوعي ومستوى الثقافة المعلوماتية يتفاوت بين فئات مجتمع الدراسة ، وهذا التباين يرجع الى المهارات والخبرات الموجودة لديهم ، بعض من الطلبة موضوع الدراسة يقومون بالبحث عن المعلومات بهدف اعداد الابحاث العلمية، والبعض الاخر يعزف عن استخدام مصادر المعلومات الالكترونية بسبب عدم الخبرة من استخدام التقنيات الحديثة ،أوصت الدراسة ضرورة توعية المجتمع الجامعي لإعدادهم واكسبهم مهارات معلوماتية وثقافية ومعرفية وذلك بادراج مناهج ومواد لتعليم المهارات المعلوماتية، واستخدام تقنية المعلومات لزيادة كفاءة المجتمع الاكاديمي.