منهج تحليل المضمون نافذة على إشكاليات متأصلة في الدراسات العليا بالخدمة الاجتماعية

تاريخ النشر

2022-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

الاصدار

Vol. 0 No. 8

المؤلفـ(ون)

عبدالرزاق محمد قريرة مسعود
نصرالدين محمد بركة أبوغمجة

الصفحات

51 - 75

ملخص

متأصلة في برنامج الدراسات Problematics هدف هذه الورقة استكشافية نوعية ناقشت وحللت اشكاليات العليا بقسم الخدمة الاجتماعية من منطلق مناقشة وتحليل الاشكاليات وتحديد أسبابها ومكامنها، يجب أن ينجز بعقلية موضوعية ويستند على معايشة واقعية، يحرك المياه الراكدة وينتشل البرنامج من دائرة الموروث التقليدي إلى بداية حوار معرفي، يأخذه في اتجاه ترسيم إطار ايجابي يتسم بمصداقية المُدخلات، والتي يقينا سوف تنتج صدق في المخرجات وتبيان للعلاقة السببية بينهما وهذا ما توفر لهذه الورقة. اشكاليات قد تنشأ من الدراسة المنهجية وحددت في عدم تحديد اهداف صريحة للبرنامج وطريقة التدريس ومقررات الدراسة المنهجية وكذلك من كتابة الرسائل العلمية وحددت في كتابة الإطار النظري وتوظيف النظرية، واعتمدت الورقة على منهج تحليل لمناقشتها وتحليلها. والنتيجة، استنبط الباحثان عدداً من الابعاد تبُين Content Analysis method المضمون أنه برنامج غير محدد المعالم ذو مآخذ متعلقة بالأهداف وطرق التدريس التقليدية وتكرار التسميات الدالة على المقررات والتداخل في محتوياتها، مرجعين إياه إلى سيطرة العقلية التقليدية على توصيف نوعية المقررات ووضع مفرداتها. وتبُين عدم التوافق بين المدخلات والمخرجات في الرسائل العلمية والإطار النظري لا يعكس موضوع ولا حتي عنوان الرسالة، كتابة الاطار النظري تنجز بطريقة غير منظمة وأقرب للمزاجية والأهواء الفردية أكثر منه للنسق العلمي المتعارف عليه، مما يقود بالتالي لتحليل وتفسير النتائج على أسس غير موضوعية، يكون أساسه جملة من النقائض وعدم تناسق النتائج مع الأهداف بالتبعية، والفشل في توظيف النظرية معرفيا ومنهجيا وبشكل عام الإخفاق في انتقاء نظرية مناسبة للرسالة. والنتيجة الأكثر وضوحًا انعدام الترابط بين الدراسة المنهجية والرسالة العلمية وتعد إشكالية تستلزم النقاش في ورقات مستقبلية.

النص الكامل

عرض