ملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف على أدوار المعلم الجديدة في ضل تكنولوجيا التعليم، وكذلك البرامج التدريبية التي يحتاجها المعلم في عصر التكنولوجيا الحديثة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات من خال الدراسات السابقة والادب التربوي المنشور وكذلك من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بتكنولوجيا التعليم والمعلم، وكانت اهم التوصيات: 1-وجود أعداد كبيرة من غير المؤهلين بين المعلمين في مهنة التدريس. والافتقار إلى التخطيط المسبق لبرامج تدريب المعلمين. 2 -ضعف الجهات والأجهزة التي تشرف على تدريب وتطوير المعلمين، ومواكبة كل ماهو جديد في تكنولوجيا التعليم. 3 -الأخذ بتجارب الدول المتقدمة في هذا المجال، عند تنفيذ مهام البرامج التدريبية إعداد المعلم وتطويره في ظل البيئة التعليمية الجيدة.