ملخص
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التأثير السلبي لأستخدام االألة الحاسبة علي مستوى تفكير طلبة الشهادة الثانوية- القسم العلمي. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث لقياس آراء الطالب والمعلمين والموجهين التربويين حيث طبقت الدراسة على ثالثة عينات بلغ حجمها )326( طالبا، )49( معلما و )12( موجها تربويا. لتحقيق أهداف البحث، تمت معالجة بيانات االستبيانات بعد فحصها وتفريغها باستخدام برنامج الحزمة الأحصائية للعلوم االجتماعية SPSS و Excel Microsoft . الأساليب الأحصائية التي تم الأعتماد عليها لأختبار فرضيات البحث هي: معامل ألف كرونباخ وذلك للتأكد من ثبات االستبيان، أسلوب التحليل الوصفي للحصول على التكرارات والنسب المئوية للبيانات الاولية في االستبيان، التمثيل البياني لتوضيح النسب المئوية للبيانات األولية في االستبيان، حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي المرجح والأنحراف المعياري لكل فقرات االستبيان. بلألضافة، تم استخدام اختبار )ت( لعينتين مستقلتين independent The( (test -T samples، اختبار تحليل التباين اآلحادي )ANOVA )واختباركروسكال- واليز ) Kruskal Test Wallis )للتحقق من فرضية الدراسة. أظهرت النتائج أن الأستخدام غير الموجه للألة الحاسبة يؤثر بشكل سلبي على مدي تقدم التحصيل العلمي ، حيث أصبح الطالب يعتمدون عليها اعتمادا كليا للحصول على النتائج بسرعة وسهولة بدلا من تسخير قدراتهم الذاتية كالتذكر والفهم والتفكير اإلبداعي في حل المشكلات, كما أن حقيقة عدم وجود الخبرات الكافية للتوظيف السليم لهذه التكنولوجيا يؤدي إلى تدني مهارات الطالب والمعلمين مما ينعكس سلبا علي تحسين أداء المؤسسات التعليمية. كما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والتي من أهمها ضرورة ترشيد الطالب وتوجيه استخدامهم لأللة الحاسبة بشكل إيجابي يساهم في تقدمهم العلمي ، كما أقترح تكثيف البحوث والدراسات للبحث عن عوامل أخرى قد تؤثر سلبيا علي التحصيل العلمي لدى الطالب. وقد أكدت الدراسة على ضرورة الأهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم على العمل لرفع كفاءة المعلمين وتأهيلهم ودلك من خلال عقد دورات وبرامج تدريبية في مجال توظيف الألة الحاسبة وغيرها من وسائل التقنية لتطبيق وتطوير تكنولوجيا التعليم.