ملخص
استهدف البحث إلى التعرف على مفهوم التنمية المستدامة وابعادها وابراز دور كليات التربية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة ، ولتحقيق ذلك، تم تطوير استبانة تضمنت (33) فقرة موزعة على اربعة أبعاد للتنمية المستدامة وهي: البعد التربوي والبعد الاجتماعي والبعد البيئي، البعد الاقتصادي تم توزيعها على عينة عشوائية من اعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (60) عضو هيئة تدريس بكليات التربية بجامعة طرابلس وجاءت نتائج أراء أعضاء هيئة التدريس بالموافقة التامة على 25 بند من البنود التي ناقشتها أبعاد الدراسة الأربعة وأن كليات التربية بجامعة طرابلس تقدم تلك الخدمات التي تساهم في دعم التنمية المستدامة