برنامج مقترح لتعليم الة الكمان للمبتدئين من خلال الالحان الشعبية الليبية

تاريخ النشر

2010-10

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

وليد فرج محمد الفاضلي الساحلي

ملخص

ملخص رسالة ماجستير مقدمة من الباحث : وليد فرج الفاضلي الساحلي بعنوان ( برنامج مقترح لتعليم الة الكمان للمبتدئين من خلال الالحان الشعبية الليبية ) الفصل الاول: ( تقديم البحث) ويشمل: ـ مقدمة ظهرت آلة الكمان ( الفيولينة ) بشكلها الحالي كتطور لآلة الفيول الوترية القوسية القديمة المنحدرة من آلة الربابة العربية التي انتقلت إلي أوربا في العصور الوسطى مع غيرها من مظاهر الحضارة العربية الإسلامية ابان ازدهار هذه الحضارة في ربوع الأندلس لمدة زادت عن ثمانية قرون،وقد استعملت آلة الكمان في فرق الموسيقى العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بمدينة القاهرة على يد العازف السوري (انطوان الشوًّا) وابنه (سامي) الذي أصبح من أهم العازفين على هذه الآلة وشارك في جميع التسجيلات الغنائية والموسيقية لكبار المطربين والمطربات. موهبة حقيقة لدى المتعلم، بالإضافة إلى سمع مرهف قادر على تمييز الانحرافات في درجة الصوت الصادر من عفق الأصابع على الأوتار المطلقة ليتمكن العازف من ادارك النشاز الناتج ويقوم بتصحيحه حسب إدراكه هو وكذلك تحتاج الآلة لمدة طويلة لتعلم العزف عليها. ويتميز المنهج الغربي لتعلم العزف على آلة الكمان خاصة في مراحلها الأولية بالتدريب من خلال مجموعة من التمارين المملة والمتكررة بشكل تجعل الدارس لا يقبل عليها بسهولة و سرعة كبيرة بالرغم من أهميتها في إكسابه المهارات الضرورية لإتقان العزف على هذه الآلة لذلك جأت فكرة استخدام الألحان الشعبية الليبية على هيئة تمرينات وتدريبات في نفس سياق التدريبات الغربية المذكورة وتؤدي ذات الغرض من القيام بها ولوضع الأسس الضرورية لتعلم العزف والوصول إلى مستوى أداء جيد فيما بعد . ويتناول هذا البحث محاولة الباحث للتوصل الى افضل الطرق وأنسبها لتعليم العزف على الة الكمان للطالب المبتدي عن طريق استخدام الآلحان الشعبية المعروفة للتغلب على الصعوبات الآولية التي تواجهه في تعلم العزف على الآلة،بهدف الوصول الى التعلم الجيد لرفع مستوى الآداء على الة الكمان واقبال الطلاب لتعلمها وعدم الانصراف الى تعلم الات اخرى. ويشمل الفصل الاول ايضا: مشكلة البحث ،أهداف البحث ،أهمية البحث ،منهج البحث ،حدود البحث ،أداوت البحث ،فروض البحث ،عينة البحث ،مصطلحـات البحـث ،الدراسات السابقة الفصل الثانى : (الإطار النظري) وقد تناول: ـ المبحث الاول : _ نبدة تاريخية عن آلة الكمان. _نبذة عن أشهـر صنـاع آلة الكمـان. _اجزاء الة الكمان. المبحث الثــاني : - تكـنيك اليــد اليمنى . - تقسيم القــوس . - تكـنيك اليــد اليسرى. المبحث الثــالث: - مـدارس تعلــيم الكمــان. المبحث الرابـــع : نبدة عن الاغنية الشعبية. الفصل الثالث: ( الإطار العملي ) ويشمل: ـ _ مفردات المنهج المقترح من ألحان الأغاني الشعبية الليبية. _ وصف وتحليل هذه المفردات من خلال مدوناتها الموسيقية . الفصل الرابع ويشمل: ـ - النتائج والتوصيات - ملخص البحث بالغة العربية ـ ملخص البحث بالغة الانجليزية - المراجع والمصادر - الملاحق