القيم الجمالية للموروث الشعبي في أعمال الفنان الليبي صلاح غيث

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المؤلفـ(ون)

د. فوزي محمد فريسن

ملخص

المستخلص: هدفت هذه الد ا رسة في الكشف عن القيم الجمالية للموروث الشعبي بشكل عام، واستندت على د را سات سابقة في تحديد القيمة الجمالية للموروث الشعبي وتعميق مفهوم الأصالة في العمل الفني حيث تضمن الإطار النظري القيمة الجمالية كصفة تعبيرية تلبي متعة الجمال من خلال منظومة فكرية ترتبط بالبيئة والمجتمع وقد تضمن المعنى والمفهوم للقيمة الجمالية للأعمال المستلهمة من الترا ث الشعبي للفنان صلاح غيث الذي تتميز اعماله بالطبيعة المحيطة به والمتقنة إتقان جيد لإنتاج عمل فني من واقع هويته، وهذه الأعمال الفنية المستلهمة أدت إلي عمل إد را ك بصري فعال يربط بعلاقات تبادلية للقيم البصرية والإد را ك الحسي لعناصر اللوحة الفنية، ثم تطرق الباحث الى الموروث الشعبي كقيمة جمالية وظفها العديد من المبدعين والفنانين كأعمال متنوعة فنية ومميزة مما خلقت تميزاً عكس أهمية الثقافات المتمازجة وتأثيرها في تاريخنا وترا ثنا وخلقها لزوايا جمال متفردة جعلتها مرجعا حضاريا لنا. خصص الباحث من الد را سة لوضع تجربة بحثية، فأختار عيناته بشكل قصدي، وتحليلها ضمن المنهج الوصفي التحليلي وتوصل الى مجموعة من النتائج كان من أهمها: -1 توظيف الزي التقليدي في الاعمال المعاصرة محاكياً في ذلك الترا ث الشعبي وما يحمله من معاني تزيد في القيمة الجمالية. -2 استلهم أعماله من الترا ث الشعبي لما يحمله من ترا كمات فنية تعمل على تعزيز القيم الجمالية. -3 إن الاسلوب الذي أعتمده الفنان في بناء العمل هو توزيع الألوان المسطحة والمتفاوتة الأعماق في هذه العينات جعل منها ذات قيمة فنية وفكرية.