ملخص
هدفت هذه الدراسة تقييم الاسئلة المتضمنة في كتابي التاريخ والجغرافيا بالصف السادس من مرحلة التعليم الاساسي بليبيا من حيث مدى مراعاتها للمستويات العقلية العليا من التفكير وفق تصنيف "بلوم اسفرت النتائج عن تركز الأسئلة على المستوى الأول (الحفظ والتذكر) والى حدما المستوى الثاني (الفهم)، والرابع (التحليل)، أما بالنسبة لمستويات التطبيق والتركيب والتقويم فلم يكن لها أي نصيب، وبالمقارنة بما ينبغي أن يكون عليه توزيع الأسئلة حسب تصنيف بلوم الهرمي يلاحظ ان توزيع الأسئلة كما هو وارد في كتابي التاريخ والجغرافيا لا يتسق مع توزيعها حسب مستويات "بلوم" بالنسبة لمستوى الحفظ والتذكر، كما يلاحظ أن الأسئلة المتضمنة في كتابي التاريخ والجغرافيا للصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا لا تراعي المستويات المعرفية العليا وفق تصنيف بلوم والمتمثلة في عمليات التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم، وهذا من شأنه أن يضعف فرص تنمية القدرات التفكيرية الإبداعية، في مقابل التركيز على المستويات الدنيا وخاصة حفظ المعلومات استظهارها، مما يسهم في تنمية أنماط وأساليب تفكيرية تعتمد على الحفظ والتلقين.