ملخص
تعتبر عملية الكشف عن الموهوبين والمتفوقين من أكثر القضايا للجدل إثارة في دراسات الموهوبين وعلم النفس الموهبة، ولعل أحد أهم محاور الجدل تلك يرجع إلى المعايير والمحكات المعتمدة في عملية االنتقاء واالكتشاف، من حيث مدى دقتها ومناسبتها للقيام بذلك، خاصة تلك المحكات المتعلقة بقياس القدرات العقلية مثل اختبارات الذكاء والتفكير االبتكاري. وقد تباينت اآلراء واالتجاهات بين دعوات االستخدام واالعتماد عليها بشكل مطلق لا أنهاعلى اعتبار محك األكثر موضوعية وموثوقية وبين متحفظ ، ؛ ربل وأ احيانا فض ً منها بدالً محكات ومعايير أكثر إجرائية وعملية، مثل درجات التحصيل اعتماها، ول د الدراسي، وتقييمات المعلمين، واع اماد ت إلنجازات الفعلية والصريحة، وما يظهر من سلوكيات إبداعية ونتاج ابتكاري ملموس. وفي ليبيا يعتمد نظام القبول بمراكز المتفوقين على عدد من الشروط من بينها يفامتحان إجراء مواد الرياضيات ، والعلوم ، واللغة العربية للصف السابع ، وفي كامل المنهج يتم تطبيق ثم المقرر، اختبار فار اختبار ين للذكاء ) ــــــن العادي ، أو كاتل اختبار 2 للذكاء ، واختبار رافـــــن المتقدم ( بعد امتحان التحصيل ، باإلضافة إلى اشتراط أن يكون الطالب قد نجح بتقدير ممتاز أ، و ضمن الطلبة األوائل في السنوات الثالث األخيرة. ومن هنا يرى الباحثان أن هذه المعايير قد تكون غير كافية لضمان عدم الوقوع فيما يعرف بأخطاء عملية الكشف، حيث يتم اختيار طالب غير جدير بااللتحاق بالبرنامج ، أو ال يستفيد من التحاقه بالبرنامج ، أي: القبول الزائف (Positive False(، أو إسقاط طالب له من القدرات واالستعدادات الحقيقية التي ً وحرمانه من البرامج المقدمة تجعل منه طالبا ، وهو ما يعرف بالرفض ً موهوبا . )False Negative (الز