عزوف طلاب كليات التربية بجامعة طرابلس عن الالتحاق بتخصص الفيزياء

تاريخ النشر

2021-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الأستاذ

الاصدار

Vol. 0 No. 21

المؤلفـ(ون)

عبدالسلام سعد ابوعرقوب

ملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أسباب عزوف الطلاب عن تخصص الفيزياء، من وجهة نظر الطلاب،واستخدم الباحثون الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وكانت عينة الدراسة مكونة من (185) طالباً وطالبة أختيرت عشوائياً من مجتمع البحث المتمثل بطلبة الأقسام العلمية(الرياضيات- الكيمياء- الأحياء- الحاسب) في كليات التربية-جامعة طرابلس، وقد أظهرت النتائج أن أهم الأسباب التي أدت إلى عزوف الطلاب عن الدراسة في تخصص الفيزياء، هي أنبعض معلمي الفيزياء لايملكون القدرة على توصيل المعلومة، والتي جاءت بالمرتبة الأولى، كماجاءت بالمرتبة الثانية عبارة عدم اتفاق التخصص مع الميول العلمي للطالب، ومع طموحاته الوظيفية المستقبلية، وبالمرتبة التي يليها صعوبة فهم بعض الموضوعات المقررة في مادة الفيزياء في مراحل ماقبل الجامعة، وعلى ضوء النتائج أوصى الباحثون الاهتمام بالطلبة في مراحل مبكرةمن خلال الزيارات والرحلات العلمية لتنمية ميولهم المستقبلي، وإعداد برامج توعوية وتثقيفية للطلبة بالمراحل ماقبل الجامعة، وتفعيل دور وسائـــل الإعلام بأهمية اختيـــار تخصص الفيزياء، إضافةً إلى ذلك يجب على معلمي الفيزياء في مراحل ماقبل الجامعة وأعضاء هيئة تدريس الفيزياء بالجامعات ضرورة استخدام طرائق التدريس الحديثة، وذلك لزيادة عنصر التشويق والحوار، وزيادة دافعية الطلاب للتعلم، كما يوصي الباحثون بإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث حول ظاهرة عزوف الطلبة عن تخصص الفيزياء بحيث تشمل كليات بمناطق جغرافية مختلفة، وذلك للوقوف على الأسباب المؤدية لهذه المشكلة