ملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تناول موضوع التعلم الإلكتروني من حيث الواقع والتحديات دراسة وصفية تحليلية انقسمت إلى جانبين الجانب الأول تمثل في استخدام المنهج الوصفي وذلك لمعرفة وجهات نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس ،و الجانب الثاني تمثل في تقديم تصور مقترح لتحويل المناهج من تقليدية إلى الكترونية وجعلها قابلة للاستخدام من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس كذلك ؛ وللتحقق من ذلك تم إعداد وتصميم ( استبانه ) كأداة رئيسية للدراسة والتي تم من خلالها تم رصد العديد من النتائج أهمها التالي: • مفهوم التعلم الإلكتروني مفهوم مألوف لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة بنغازي، إذ أن حوالي (7.66%)، من أفراد العينة أظهروا رغبة كبيرة في توظيف التقنية في مؤسسات التعليم العالي. • اجمع أغلبية أفراد عينة الدراسة إلى أن غياب الأدوات والوسائل اللازمة لتطبيق التعلم الإلكتروني قد يكون سببا في التأخر في استخدامه في مؤسسات التعليم العالي. هذا وقد أوصت الدراسة بضرورة توافر كادر تعليمي مؤهل للتعامل مع نظام التعلم الإلكتروني مع التأكيد على إعداد البنية التحتية اللازمة لذلك ، العمل على وضع قوانين و تشريعات تنظم عملية تحويل المقررات التقليدية إلى مقررات إلكترونية ، توفير مناهج وبرامج إلكترونية يشرف على أعدادها وتجهيزها وتقويمها متخصصين في هذا المجال .