ملخص
تناول هذه الدراسة أثر خصائص المنتج على مستوى ولاء المستهلك للعلامة التجاري، وهدفت إلى اختبار أثر مواصفات جهاز الهاتف النقال من حيث (الجودة – الشكل الخارج – سهولة الاستخدام – السعر) نحو الولاء للعلامة التجارية للأجهزة الذكية، وتمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما دور تأثير مواصفات جهاز الهاتف النقال على ولاء المستهلك الليبي نحو العلامة التجارية لتلك الأجهزة؟ وفي هذا الإطار فإن الدراسة اعتمدت على فرضيتين أولهما: يوجد دلالة معنوية لخصائص المنتج في مستوى الولاء للعلامة التجارية كفرضية بديلة. وثانيهما: فرضية العدم (H0). وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك علاقة طردية بين مواصفات الهاتف المحمول وولاء المستهلك نحو العلامة التجارية. وقد خلصت الدراسة بمجموعة توصيات لعل أهمها: ضرورة التركيز على خصائص المنتج من حيث الجودة، وجاذبية الشكل والألوان والميزات وتنوع التشكيلات، وسهولة الاستخدام والمرونة السعرية، حيث أن هذه المواصفات وغيرها تساهم بشكل كبير في استمرارية علاقة المستهلك بالعلامة التجارية متمثلة بولائه لها بالإضافة الى أنها تمثل القاعدة الأساسية لمنحه المنافع الأخرى. كما أن هذه الدراسة قد اتبعت المنهج الوصفي التحليلي للبيانات، وناقشت موضوع خصائص ومواصفات المنتج وعلاقته بالعلامة التجارية ومدى تأثير ذلك على ولاء المستهلك حيال المنتج وعلامته التجارية. الكلمات المفتاحية: ولاء المستهلك للعلامة التجارية، جودة المنتج، مواصفات المنتج.