ملخص
تناولت هذه الدراسة موضوع أنواع الذكاءات المتعددة كمدخل لتحسين مستوى التحصيل الدراسي لطلبة كلية الاقتصاد والإدارة باستخدام نظرية الذكاءات المتعددة التي جاء بها العالم الأمريكي جاردنر (Gardner, 1983)، حيث حدد جاردنر في نظريته تسعة أنواع من الذكاءات هي: ( اللغوي، المنطقي الرياضي، المكاني، الجسمي الحركي، الموسيقي، الشخصي، الاجتماعي، الطبيعي، الوجودي)، هذه الذكاءات تحدد أنماط التعلم المختلفة لدى الطلبة وتساعد على تصميم استراتيجيات وأساليب تدريس تنتهج ربط أنواع الذكاءات بأنماط التعلم. وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أنواع ودرجات الذكاءات المتعددة لطلبة الكلية ، وبنت منهجيتها على أنواع الذكاءات التي حددتها نظرية (Gardner, 1983) باستخدام قائمة ماكينزي .(Mckenzie, 1999) ولعل أهم نتائج هذه الدراسة هي: يمتلك طلبة كلية الاقتصاد والإدارة تسعة أنواع من الذكاءات المتعددة منها ثلاثة ذكاءات بدرجة تقييم مرتفع وهي الذكاء (الشخصي، الحركي، الوجودي)، أما الذكاءات الستة المتبقية فكانت بدرجة تقييم متوسط وهي الذكاء (الطبيعي، الرياضي، الاجتماعي، المكاني، اللغوي، الموسيقي). وقد أوصت الدراسة بضرورة القيام ببحوث ودراسات لاحقة، والاهتمام بالفروق الفردية بين الطلبة في ضوء استراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة.