اشكاليات تطبيق المناهج المطورة في البيئة المدرسية الحالية بليبيا

تاريخ النشر

2012-5

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مؤتمر طرابلس الوطني

المؤلفـ(ون)

Salem ommar Abora

ملخص

ملخص البحث قام الباحثان بإعداد ورقة بحثية بعنوان (إشكاليات تطبيق المناهج المطورة في البيئة المدرسية الحالية بليبيا)، وقد هدف البحث لتعرف على المشكلات التي تواجه معلمي مرحلة التعليم الأساسي والثانوي في تطبيق المنهج المطور، والتعرف على أسباب تلك المشكلات و تقديم عدد من التوجيهات والمقترحات التي تساعد في حل تلك المشكلات، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يهتم بوصف الخصائص العامة وجمع البيانات والمعلومات حول موقف معين وملاءمته لهذا البحث. . وقدا سفرت نتائج البحث عن تحديد جملة من الإشكاليات حددها المعلمين أنفسهم من خلال زيارة الباحثان للمدارس وقيامهم بتقرير مصور عن مدى تطبيق المعلمين للمناهج المطورة وقد تحددت الإشكاليات في الآتي: 1 – توفير الإمكانيات التي يتطلبها تطبيق المنهج من الإشكاليات التي تناولها المعلمين عدم توفر الإمكانيات اللازمة لتطبيق وقد اقترح المعلمين الآتي :- تشجيع تنوع الأنشطة التعليمية يكون بتوفير الإمكانيات والتسهيلات اللازمة لتطبيق المنهج المطور . وتحديد عدد الطلبة في الفصول الدراسية وفق دراسات علمية . ايضا زيادة عدد المختبرات العلمية وتزويدها بالأجهزة والمواد والتقنيات التعليمية الحديثة . – تخصيص مكتبة علمية داخل المدرسة وتزويدها بأحدث الإصدارات العلمية في مجال تطبيق المناهج المطورة 2 تدريب المعلم على كيفية تطبيق المنهج المطور وقد اتفق العديد من المعلمين علي أن من إشكاليات تطبيق المنهج المطور ، عدم كفاية الدورة التدريبية من حيث الفترة الزمنية ونوعيتها ،وللتقليل من هذه الإشكاليات اقترح المعلمين القيام بدورات تدريبية هادفة في المجالات التي تساعد بشكل واقعي على تطبيق المنهج المطور وتحقق أهدافه واقترحوا دورات في الحاسب الآلي – الانترنت – طرق التدريس الحديثة – مناهج البحث – وسائل التعليمية الحديثة – كيفية الاستفادة من الخامات المحلية آليات التقويم بهذا المنهج . -3- الوعاء الزمني :- يؤكد المعلمين أن الوعاء الزمني لا يستوعب المنهج المطور وذلك لاعتماده على البرامج والأنشطة التفاعلية الصفية والتي تتطلب مشاركة المتعلم كمحور يدور حوله العملية التعليمية وبالتالي هناك إشكالية في تطبيق هذا المنهج بالزمن المخصص للحصة أو توزيع المقرر على الأسبوع الدراسي ويقترح المعلمين زيادة الوعاء الزمن بمعدل حصتين لكل مادة بكل صف أسبوعيا .. تدريس مادة العلوم بالمعمل المدرسي على أن تتوفر في المعمل الشروط الصحية الملائمة من تهوية وإضاءة وغيرها ٤- توفير الحوافز المادية والمعنوية للمعلم : إذا كان هذا المنهج تطلب معلم ذو كفايات معرفية ومهارية خاصة ويقوم بادوار متنوعة لإرشاد وتوجيه المتعلمين ، فإنه ينبغي مساعدة المعلمين على تطوير مهاراتهم وذلك بمساعدتهم على اقتناء الأدوات والمعدات اللازمة كالكتب وأجهزة الحاسوب وغيرها . كما أن توفير الحوافز المادية والمعنوية من شأنه أن يزيد دافعيتهم للعمل والاجتهاد لتطوير مهاراتهم ويقلل من التوتر والقلق والضغط النفسي نتيجة عملهم

موقع الناشر

عرض