الغناء الصوفي في الحضرة الليبية المعاصرة (دراسة وصفية تحلية ) لمنطقة زليتن

تاريخ النشر

2006-6

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية الفنون والاعلام

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

د. ناصر ناجي سالم بن جابر

الصفحات

1 - 198

ملخص

ملخص البحث يعتمد البحث: على الغناء الصوفي في الحضرة الليبية المعاصرة في بداية الكتاب مقدمة الحضرة الصوفية التي تبين أهمية البحث، وأهداف البحث، وأسئلة البحث، ومنهج البحث، وحدود البحث، والدراسات السابقة، وعينة البحث، ومصطلحات ومفاهيم البحث، وتعريف الحضرة، والأذكار والأوراد، والذكر والحزب، التي عرفها لنا من المقابلات الشخصية التي أعدت في أثناء البحث الميداني، وفي الفصل الثاني الإطار النظري الذي يبين تعريف منطقة زليتن وعاداتهم وتقاليدهم ومعتقداتهم، والحياة الدينية، ومفهوم بالتصوف، والرباط والزوايا في مدينة زليتن، والطرق الصوفية المنتشرة في ليبيا، وتاريخ نشأة الحضرة من قصائد وسلاميات والحضرة، وفي الفصل الثالث الجانب التحليلي، اختيار عينة الكتاب من ألحان وإيقاعات وتدوين النوتة الموسيقية لهذا البحث وأهمية الإيقاع وأنواع الإيقاعات في الطريقة العروسية، والآلات الموسيقية الشعبية المستعملة في الزوايا الصوفية، وتصميم استمارة المقابلات الشخصية وتنفيذها وملخص البحث، والنتائج والتوصيات، والملاحق والصور التي تبين منطقة زليتن من الناحية الجغرافية، المراجع والخاتمة.

النص الكامل

عرض