تقييم مقررات ومناهج التعليم المحاسبي في مرحلة البكالوريوس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المحاسبي في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة طرابلس.

تاريخ النشر

2022-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

الاصدار

Vol. 1 No. 15

المؤلفـ(ون)

أحمد خليفة أحمد الاربد
نجيب سالم محمد بيوض

الصفحات

63 - 85

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فهم واستكشاف المهارات والخبرات اللأزم اكتسابها من قبل الخريجين وفقا لمتطلبات سوق العمل التي ينبغي ان يتم تحصيلها وفقا للمناهج والمقرارات التعليمية المحاسبية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استمارة استبيان وزعت على 56 عضو هيئة تدريس في قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس في شهري مارس وابريل من سنة 2022، واسترجع منها 52 استمارات استبيان صالحه لالستخدام في التحليل االإحصائي. وبعد تحليل إجابات االلإستبيان توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: المقرارات والمناهج التعليمية التي يتم تدريسها لخريجي المحاسبة في مرحلة البكالوريوس بقسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة طرابلس لا تكسبهم المهارات والخبرات اللأزمة، المقرارات والمناهج التعليمية التي لخريجي قسم المحاسسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية تعاني من العديد من المشكلات العلمية، لا يتم استخدام التعليم الإلكتروني من بين الوسائل المتاحة لتعليم الطلاب ، بإستثناء الفصل الأول في الدراسة الذي طبق في فترة جائحة كورونا. وقد أوصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها: إعادة النظر بشكل كامل في المقرارات والمناهج الدراسية بما تتوافق وتتناسب مع إكتساب المهارات والخبرات اللأزمة التي تدرس لخريجي قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ينبغي أن يتم دراسة سوق العمل ومتطلباته بحيت تتناسب مع المقرارات والمناهج التعليمية لخريجي قسم المحاسبة، ينبغي ان تسعي المؤسسات التعليمية من خلال التعاون مع الجامعات العربية والدولية ومنظمات الإهمال المختلفة من أجل تطوير المقرارات والمناهج العلمية وفقا لاسس علمية واضحة ومناسبة لطلبة البكالوريوس في الجامعات الليبية. الكلمات الإفتتاحية: المقررات والمناهج التعليمية، المهارات، الخبرات، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

موقع الناشر

عرض