In service teacher training in Libya between Myth and Reality

Date

2023-3

Type

Conference paper

Conference title

الجمعية الليبية لعلوم التربية

Issue

Vol. 22 No. 22

Author(s)

Fatma Tuhami Mostafa Tumi

Pages

1 - 18

Abstract

ملخص البحث أ. فاطمة التهامي مصطفى التومي. د. مصطفى محمد الضبيع جامعة طرابلس- كلية التربية- جنزور. Fa.tumi@yahoo.com جامعة طرابلس- كلية التربية- جنزور m.dabia@uot.edu.ly يشهد تعليم اللغة الإنجليزية ،كلية اجنبية ، في ليبيا بعض التطورات التي تتطلب بدورها تغييرات في المناهج واستلزمت تحديثات في طرق واساليب التدريس. أدى ذلك إلى إدماج معلمي المدارس الابتدائية والمتوسطة ، بل وبعض أساتذة الجامعة، في دورات تدريبية على أحدث استراتيجيات التعليم. ومن هذا المنطلق، تهدف هذه الدراسة إلى ارتباط أهمية ثلك الدورات ومدى كفاءتها من خلال استبيان آراء معلمي المدارس وأساتذة الجامعة الذين شاركوا في تلك الدورات. وكانت النتائج إيجابية في جانب و سلبية في جانب آخر. فلقد أثنى المشاركين في هذه الدراسة على فاعلية الدورات التدريبية و نجاحها في تطوير وتحسين آداءهم التدريسي. وفي الجانب الآخر أظهرت الدراسة العجز في تغطية الاحتياجات لمثل هذه الدورات.