توظيف شبكات التواصل في دعم البيئة التعليمية الجامعية

تاريخ النشر

2019-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمرالدولي للعلوم التقنية 2019

الاصدار

Vol. 2019 No. 2463

المؤلفـ(ون)

أميمة عبد الوهاب الشلي

الصفحات

497 - 506

ملخص

يُعد التواصل بين األستاذ والطالب في البيئة التعليمية الجامعية إحدى ركائز الرسالة التعليمية؛ لجعل العملية التعليمية تفاعلية وتكاملية، مما يعزز تحصيل الطالب وأداء األستاذ. في الواقع هناك صعوبة في تواصل الطالب باألساتذة؛ لعدم توافق الساعات المكتبية مع الساعات الشاغرة للطالب. ومن هذا المنطلق يمكن التوجه إلى منصات التواصل العامة أو الخاصة، التي تتيح التواصل بمعزل عن الزمان والمكان، وتوفر الجهد والوقت للطالب، حيث يسهل على الطالب التواصل مع أساتذته، وفتح مواضيع للنقاش، وتمكنه من الحصول على مناهج المواد وتوفير تكاليف النسخ الورقية، كما يمكن من خاللها معرفة نتائج االمتحانات، واالطالع على آخر اإلعالنات. وهناك عدة أدوات للتواصل نذكر منها العامة المجانية )الفيسبوك مثالً(، والخاصة التي يتم إنشاؤها لمؤسسة معينة. وحيث أن وسائل التواصل العامة لها سلبياتها التي من أبرزها عدم الخصوصية؛ لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تصميم وبناء منصة تواصل خاصة بقسم الحاسب اآللي لتحقيق عدة أهداف منها: إيجاد بيئة تواصل بين الطلبة واألساتذة ال تخضع لقيود الزمان والمكان، تتوفر فيها الخصوصية والكفاءة المطلوبة، وتكون بيئة تعلم تعاوني وتكاملي تدعم العملية التعليمية، وتحد من سلبيات شبكات التواصل العامة.